الجزيرة: التشيع بالجزائر.. إرادة داخلية أم إدارة خارجية؟

يونيو 5, 2016

الجزيرة: التشيع بالجزائر.. إرادة داخلية أم إدارة خارجية؟

شدد وزير الشؤون الدينية والأوقاف الجزائري محمد عيسى على ضرورة التمسك بالمرجعية الدينية الوطنية والموروث الحضاري للجزائريين، لتحصين البلاد مما وصفها بالأفكار الدخيلة والرامية إلى تمزيق المجتمع.

تحذير المسؤول الجزائري يأتي ردا على بروز مظاهر للتشيع في البلاد خلال الفترة الأخيرة جراء ما وصفها بإرادة خارجية لنشر الفكر الطائفي.

وقال الكاتب والحقوقي الجزائري أنور مالك: هناك فرق بين تشيع فرد بوصفه حرية اعتقاد، والتشيع كمشروع استخباري لصالح الولي الفقيه، وبالتالي الضغط على الدولة وسياساتها.

وأشار مالك لحلقة الجمعة (3/6/2016) من برنامج “الواقع العربي” إلى تعاطف مذهبي وسياسي مع انتصار الثورة الإيرانية، تصاعد مع “ما سيق على أنه انتصار” لحزب الله عام 2006، حتى وصل عدد المتشيعين -حسب تقارير مصالح الأمن- إلى خمسة آلاف.

اقرأ بقية الموضوع »

أنور مالك في لقاء مع فضائية “القناة” حول التمدد الشيعي في الجزائر

أكتوبر 16, 2015

أنور مالك في لقاء مع فضائية

برنامج “بلعربي” الذي تبثه فضائية “القناة” من إسطنبول التركية، أجرى في 11 أكتوبر الجاري حوارا مع الكاتب والباحث أنور مالك حول التمدد الشيعي في الجزائر، وكشف مالك أنه يوجد أكثر من 5000 متشيع في الجزائر وأن70 % منهم يترددون على إيران والعراق.كما أضاف أن هؤلاءعندهم تنسيق استخباراتي مع السفارة الإيرانية في الجزائر.

اقرأ بقية الموضوع »

أنور مالك على قناة فرانس24 حول العدوان الروسي على سورية

أكتوبر 9, 2015

أنور مالك على قناة فرانس24 حول العدوان الروسي على سورية

شارك الكاتب أنور مالك مساء يوم الأربعاء 07/10/2015 في برنامج “النقاش” الذي تبثّه قناة فرانس24، وقد تناولت الحلقة قضية العدوان الروسي على سورية، وإلى جانب مالك شارك في الحلقة من واشنطن، المعارض السوري فهمي خيرالله، وفي الأستديو حضرت رويدة خوري وهي مؤيدة لنظام بشار الأسد.

وقد تحدث أنور مالك عن الكثير من القضايا التي تخص المشهد السوري، وأشار إلى أن المشكلة الحقيقية التي تواجه العالم هو الإرهاب الإيراني وإعتبر مالك ما يقال بأنه المراقب الوحيد الذي فضح نظام الأسد هو فخر له.

اقرأ بقية الموضوع »

مشاركات أنور مالك عبر “المغاربية” و “القناة” حول الشأن الجزائري

سبتمبر 17, 2015

مشاركات أنور مالك عبر

شارك الكاتب والإعلامي أنور مالك في بعض الفضائيات حول الشأن الجزائري، حيث كانت له مشاركة في قناة المغاربية عبر برنامج “الحدث” بخصوص إحالة الرجل الأول في المخابرات الجزائرية، الجنرال محمد مدين المدعو توفيق على التقاعد، وذلك في 13/09/2015. كما حل ضيفاً على أستديوهات فضائية “القناة” في إسطنبول بتاريخ 10/09/2015، حيث تحدث عن الوضع في الجزائر برفقة المحامي إسماعيل خلف الله، من خلال برنامج “بالعربي”.

اقرأ بقية الموضوع »

لقاء أنور مالك مع فضائية “القناة” حول الأوضاع في الجزائر والمنطقة العربية

يوليو 16, 2015

لقاء أنور مالك مع فضائية

فضائية “القناة” التركية  بتاريخ 23 جوان المنصرم، استضافت بمقرها في إسطنبول، الكاتب والباحث أنور مالك من خلال برنامجها “بالعربي”. وقد تناولت الحلقة الأوضاع في الجزائر وسورية وكل المنطقة العربية. وتحدث مالك في كثير من القضايا كما أنه استرسل في كشف ما يجري في الجزائر من تطورات على مستويات مختلفة، خصوصاً في أعلى هرم السلطة.

اقرأ بقية الموضوع »

أنور مالك على تلفزيون “الآن” حول إستراتيجية تنظيم “داعش” في ليبيا

يوليو 16, 2015

أنور مالك على تلفزيون

سهرة 10 جويلية الجاري، شارك أنور مالك عبر خدمة “سكايب” من فرنسا، في برنامج “أكثر من عنوان” الذي تبثه قناة “الآن” الفضائية، وتناولت الحلقة موضوع إستراتيجية تنظيم “الدولة الإسلامية في العراق والشام” المعروف اختصارا بـ “داعش” في ليبيا. وتحدث مالك عن جوانب عديدة تتعلق بهذا التنظيم المثير للجدل والذي لم تعد مخاطره تقتصر على سورية والعراق بل وصل لدول أخرى وعلى رأسها ليبيا في المغرب الكبير.

اقرأ بقية الموضوع »

أنور مالك في برنامج “الحدث” على المغاربية حول من يحكم في الجزائر.

مارس 18, 2015

أنور مالك في برنامج

شارك الكاتب والإعلامي والضابط السابق في الجيش الجزائري، أنور مالك، في برنامج “الحدث” الذي تبثّه قناة المغاربية الفضائية، وقد تناولت الحلقة التي قدمها بتاريخ 16 مارس 2015 الإعلامي محمد مغراوي قضية “منْ يحكم الجزائر: الرئيس.. الجيش.. أم أصحاب المال؟”.

وتحدث أنور مالك عن واقع المؤسسة العسكرية ومآلاتها، وما قام به الرئيس الجزائري عبدالعزيز بوتفليقة حتى تمكّن من السيطرة على الجيش الوطني الشعبي الذي كان على مدار سنوات طويلة ومنذ فجر الاستقلال هو من يصنع الرؤساء. وأكد مالك أن بوتفليقة سيطر على العسكر باستعمال ملفات حقوق الإنسان والمجازر التي وقعت خلال الحرب الأهلية وأيضا ملفات الفساد التي يغرق فيها جنرالات الجيش.

اقرأ بقية الموضوع »

برنامج “الواقع العربي”: فاعلية جامعة الدول العربية وجدواها في الوقت الراهن (14/03/2015)

مارس 15, 2015

برنامج

مرت 70 عاما منذ تأسيس جامعة الدول العربية، وجرت مياه كثيرة تحت الجسر، تباينت بين حروب أهلية واحتلال أجنبي وثورات سرعان ما انقضت عليها مؤسسات الثورة المضادة وعاد الحال إلى ما كان عليه قبل طموحات الربيع العربي وربما ما هو أسوأ.

أما عن أحوال الشعوب فحدث ولا حرج، أزمات اقتصادية، وتحديات اجتماعية وثقافية تضع الهوية العربية نفسها في دائرة الخطر.

كل هذا يحدث تحت سمع وبصر هياكل ولجان تابعة للجامعة العربية لا يصدر منها أكثر من بيانات إدانة وشجب اعتادتها شعوب المنطقة.

أما التحرك الفعلي فلا يحدث إلا في حالات يراد للجامعة فيها من قبل قوى كبرى أن تقوم بدور وظيفي في أزمات بعينها.

اقرأ بقية الموضوع »

أنور مالك ضيف برنامج “قهوة تركية” على قناة “TRT” التركية

فبراير 20, 2015

أنور مالك ضيف برنامج

حلّ أنور مالك في إسطنبول ضيفاُ على برنامج “قهوة تركية” الذي تبثّه قناة “TRT” التركية الناطقة بالعربية وتقدمه الإعلامية المتألقة هاجر بن حسين، وهو البرنامج الذي يستضيف النخب الفكرية والسياسية في العالم العربي والإسلامي.

وقد تناولت في هذه الحلقة التي بثت في 20/02/2015 موضوع المجازر والمذابح التي ارتكبت بحق الشعب الجزائري، والظلم الذي مارسته السلطة ضد الشعب من القتل والتهجير والسجن والتعذيب، كما تناولت أيضاً موضوع الربيع العربي، وحال الشعب السوري، وما حصل له نتيجة الظلم الممارس ضده من نظام الطاغية بشار الأسد.

اقرأ بقية الموضوع »

أنور مالك في برنامج “الواقع العربي” على الجزيرة حول صناعة واستثمار “الإرهاب”

فبراير 19, 2015

أنور مالك في برنامج

شارك الكاتب والإعلامي أنور مالك في برنامج “الواقع العربي” الذي تبثّه قناة الجزيرة القطرية، وتناولت حلقة مساء الخميس 19/02/2015 التي قدمها الإعلامي محمود مراد وشارك فيها أيضا الكاتب حسن ابوهنية قضية صناعة واستثمار “الإرهاب”. وقد أكد مالك أن الاستبداد يصنع الإرهاب، وحمّل مسؤولية تنامي هذه الظاهرة إلى الأنظمة الرسمية العربية. كما أشار إلى فشل أمريكا في حربها المزعومة على الإرهاب

اقرأ بقية الموضوع »

أنور مالك ضيف فضائية “القناة” حول الوضع في سوريا

يناير 21, 2015

أنور مالك ضيف فضائية

حلّ الكاتب والإعلامي والمراقب الدولي الأسبق، أنور مالك، ضيفاً على فضائية “القناة” التركية في إستديوهاتها بمدينة إسطنبول، ومن خلال برنامجها “في المنتصف” الذي يقدمه الإعلامي اللبناني محمد علوش، تحدث مالك بصراحته المعهودة في كثير من القضايا المتعلقة بسوريا وأزمتها الإنسانية وآفاق مستقبلها السياسي في ظل الحروب القائمة.

اقرأ بقية الموضوع »

أنور مالك ضيف برنامج “الساعة الدولية” على قناة الشروق نيوز الفضائية

ديسمبر 13, 2014

أنور مالك ضيف برنامج

حلّ الكاتب أنور مالك ضيفاً عبر خدمة “سكايب” مساء السبت 13 ديسمبر الجاري على قناة الشروق نيوز الفضائية الجزائرية، حيث شارك في برنامج “الساعة الدولية” الذي تناول تقرير الكونغرس الأمريكي حول التعذيب الذي مارسته المخابرات الأمريكية “سي آي إيه” على معتقلين متهمين بالإرهاب في عدة دول عربية وغربية. كما تناولت الحلقة أيضاً قضية دفع باريس للفدية وتحرير رهينة فرنسي كان محتجزاً في مالي. الحلقة شارك فيها إلى جانب أنور مالك كل من سليم قلالة وأحمد عظيمي وفوزي أوصديق وإبراهيم كونتاو.

اقرأ بقية الموضوع »

مداخلة أنور مالك على قناة أورينت نيوز حول فرض الجزائر للتأشيرة على السوريين

نوفمبر 30, 2014

مداخلة أنور مالك على قناة أورينت نيوز حول فرض الجزائر للتأشيرة على السوريين

مساء الأحد 30 نوفمبر الجاري، شارك الكاتب والمراقب الأسبق في سوريا، أنور مالك، في برنامج “المحور” الذي تبثّه قناة أورينت نيوز الفضائية. وكان النقاش قد تناول قضية ما تداولته وسائل الإعلام عن قيام الجزائر بفرض التأشيرة على السوريين لأسباب أمنية تتعلق بتنظيم “الدولة الإسلامية في العراق والشام” المعروف اختصاراً بتنظيم “داعش”.

وشارك في الحلقة كل من المعارض السوري المقيم في الجزائر ميشيل سطوف والصحفي الجزائري فيصل مطاوي.

اقرأ بقية الموضوع »

مداخلة أنور مالك على قناة الآن الفضائية حول تنظيم “داعش”

نوفمبر 4, 2014

مداخلة أنور مالك على قناة الآن الفضائية حول تنظيم

شارك الكاتب والباحث أنور مالك بمداخلة هاتفية يوم الأحد 02 نوفمبر الجاري، في نشرة الرابعة والنصف مساء بتوقيت غرينتش على قناة الآن الفضائية التي تبثّ من الإمارات العربية المتحدة، وتناولت هذه المداخلة قضية تنظيم “الدولة الإسلامية في العراق والشام” المعروف اختصارا بـ “داعش”، وتحدث مالك حول ما يجري تناوله حول ثورة شعبية ستطيح بالتنظيم المثير للجدل.

اقرأ بقية الموضوع »

لقاء أنور مالك مع قناة حلب اليوم الفضائية

أكتوبر 22, 2014

لقاء أنور مالك مع قناة حلب اليوم الفضائية

أجرت قناة “حلب اليوم” الفضائية لقاء مع الكاتب والمراقب الدولي الأسبق أنور مالك على هامش محاضرة قدمها في غازي عنتاب التركية بتاريخ 27 سبتمبر الماضي برفقة المفكر الألماني الشهير إيدو شتاينبخ، حول الكثير من قضايا الثورة السورية ومستقبلها والوضع الدولي الراهن.

اقرأ بقية الموضوع »

أنور مالك في برنامج “الحدث المغاربي” على قناة المغاربية

أكتوبر 22, 2014

أنور مالك في برنامج

شارك الكاتب أنور مالك في برنامج “الحدث المغاربية” الذي تبثّه قناة المغاربية الفضائية وذلك بتاريخ 15 أكتوبر الجاري، وكان عنوان الحلقة التي قدمها الإعلامي الجزائري جمال الدين طالب هو “تظاهرات الشرطة في الجزائر سابقة خطيرة في ظل دولة غائبة”. وتناول النقاش الذي شارك فيه العديد من الضيوف عدة جوانب من قضية أثارت الجدل الواسع في الجزائر وخارجها.

اقرأ بقية الموضوع »

مداخلة أنور مالك في حملة “داعش جهل الخوارج واختراق الاستخبارات”

سبتمبر 20, 2014

مداخلة أنور مالك في حملة

أنور مالك شارك مساء الجمعة 19/09/2014 في حملة “داعش جهل الخوارج واختراق الاستخبارات” التي رعاها موقع “سبق” الإعلامي وشارك فيها عدد من الشيوخ والعلماء والدعاة والمفكرين والجامعيين وبثتها أكثر من عشرين قناة فضائية من بينها وصال والمجد وإقرأ والرسالة ومكة وغيرهم. مشاركة مالك كانت بمداخلة قصيرة عبر الهاتف تحدث فيها عن جانب الاختراق الإستخباراتي لتنظيم “داعش” المثير للجدل.

اقرأ بقية الموضوع »

أنور مالك في برنامج “الاتجاه المعاكس” حول المتاجرة بالإرهاب

سبتمبر 10, 2014

أنور مالك في برنامج

شارك أنور مالك في برنامج “الاتجاه المعاكس” الذي تبثه قناة الجزيرة القطرية ويقدمه الإعلامي السوري الشهير فيصل القاسم، حلقة الثلاثاء 09/09/2014 تناولت قضية المتاجرة بالإرهاب. وتناظر مالك مع المصري مجدي حمدان عضو لجنة الإنقاذ في مصر. وكانت الحلقة قوية جدا عالجت الظاهرة من مختلف الجوانب. وهذه المشاركة في “الاتجاه المعاكس”ذي يعد أكثر البرامج التلفزيونية العربية شهرة هي الثامنة للكاتب أنور مالك.

اقرأ بقية الموضوع »

الجزيرة نت: المتاجرة بالإرهاب.. أمن قومي أم تركيع للشعوب؟

سبتمبر 10, 2014

الجزيرة نت: المتاجرة بالإرهاب.. أمن قومي أم تركيع للشعوب؟
أصبح التذرع بمكافحة الإرهاب وحماية الأمن القومي وسيلة بعض الأنظمة الحاكمة في العالم العربي لتبرير ما تقوم به من انتهاكات بحق شعوبها، لدرجة أن هذه الدول أصبحت تنافس الولايات المتحدة والدول الأوروبية في المتاجرة بمكافحة الإرهاب. حلقة الثلاثاء (9/9/2014) من برنامج “الاتجاه المعاكس” تناولت هذه القضية وتساءلت: ألم يتفوق بعض العرب على أميركا في المتاجرة بالإرهاب؟

اقرأ بقية الموضوع »

أنور مالك في لقاء خاص مع راديو الكل باسطنبول حول سوريا

يوليو 20, 2014

أنور مالك في لقاء خاص مع راديو الكل باسطنبول حول سوريا

حل أنور مالك ضيفا على استديو راديو الكل في اسطنبول يوم الأربعاء 16/07/2014 وأجرى لقاء خاصا في استديوهاته حول الشأن السوري.

الصفحة التالية »


Bottom