بيان: الأمم المتحدة تدين الجزائر حول قضية تعذيب أنور مالك.

يونيو 3, 2014

بيان: الأمم المتحدة تدين الجزائر حول قضية تعذيب أنور مالك.

في جلستها بجنيف المنعقدة بتاريخ 23 ماي 2014 من الدورة الأخيرة للجنة مناهضة التعذيب التابعة للأمم المتحدة، صدر قرار بإدانة الجزائر على خلفية التعذيب الذي تعرضت له مرتين (2001 و2005) في الجزائر وسبب لي إعاقة جسدية دائمة.

الشكوى رفعتها بتاريخ 17 جويلية 2009 لدى لجنة مناهضة التعذيب عن طريق المنظمة الحقوقية التريال « TRIAL » المناهضة للإفلات من العقاب، وتم قبولها في 06 نوفمبر 2009 ثم قررت سحبها بتاريخ 17 ديسمبر 2009 حتى أعطي فرصة للقضاء الجزائري كي ينظر فيها. وقد رفعت دعوى لدى مجلس قضاء الجزائر عن طريق المحامي خالد برغل في 15 ماي 2010 غير أن القاضي بعد أشهر رفض متابعة القضية من دون أي تبرير يذكر ويبدو أن الأمور تتعلق بأوامر فوقية لحماية الجهات المتهمة التي أردت متابعتها في العدالة.

اللجنة الأممية أدانت الجزائر إدانة كاملة بانتهاك حقوقي وأمهلتها ثلاثة أشهر لفتح تحقيق قضائي ضد المتهمين الذي مارسوا التعذيب في حقي وهم ضباط الأمن والمخابرات والدرك الوطني ومسؤولين آخرين بينهم الوزير الأسبق بوقرة سلطاني.

اقرأ بقية الموضوع »

أنور مالك لوكالة آكي الإيطالية للأنباء: مهمة المراقبين الأممية كانت نسخة من تلك العربية

سبتمبر 18, 2012

أنور مالك لوكالة آكي الإيطالية للأنباء: مهمة المراقبين الأممية كانت نسخة من تلك العربية

فيينا (27 تموز/يوليو) وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء:
اعتبر المراقب السابق في بعثة الجامعة العربية إلى سورية أنور مالك أن مهمة المراقبين الأممين في سورية “لم تكن سوى نسخة من مهمتنا غير الناجحة، فوجود ثلاثمائة مراقب لعموم سورية قليل جدا، وكان يمكن زيادة العدد ليصبح بضعة آلاف حتى يتوفر النجاح للمهمة” حسب تعبيره .

اقرأ بقية الموضوع »

اختراق موقع أنور مالك والتلاعب بمحتواه

مايو 25, 2012

اختراق موقع أنور مالك والتلاعب بمحتواه

جرى اختراق موقع أنور مالك في شهر أفريل الماضي ويبدو أن جهات ما تلاعبت بمحتوى بعض المقالات ودسّ أخرى ليست من قلمه ولا يمكن مراجعته محتوى الموقع كله. وتم ادخال ألفاظ قبيحة وسيئة تمس أعراض الآخرين من جهات مختلفة.

لذلك أي مقالات تجدون فيه أشياء مسيئة لم ننتبه لها نرجو تنبيهنا فقد يكون مدسوساً أو ملفقا أو تم التلاعب في محتواه.

وجزاكم الله خيرا

الشعب السوري البطل يكرم أنور مالك على موقفه

أبريل 15, 2012

الشعب السوري البطل يكرم أنور مالك على موقفه

منذ أن أعلن أنور مالك موقفه وقدم استقالته وهو في سورية ولا يزال يصنع الحديث ليس على المستوى الإعلامي العربي والدولي فقط، بل الأكثر من ذلك هو التكريم الذي قوبل به من قبل أبناء الشعب السوري البطل، حيث أن ثوار الغوطة في حمص أطلقوا على شارع نزار قباني اسم شارع أنور مالك، كما رفعت الكثير من الشعارات والأناشيد تشيد بموقف الجزائري أنور مالك،  بخصوص ذلك. وقد عبّر أنور مالك عن شكره لهؤلاء واعدا إياهم بالنضال من أجل قضيتهم العادلة حتى آخر قطرة من دمه.

اقرأ بقية الموضوع »

أنور مالك يقدم تهانيه للرئيس التونسي المرتقب الدكتور منصف المرزوقي

نوفمبر 22, 2011

أنور مالك يقدم تهانيه للرئيس التونسي المرتقب الدكتور منصف المرزوقي

مساء يوم الإثنين 21 نوفمبر الجاري، قدّم الكاتب والصحافي أنور مالك، تهانيه الخالصة إلى الدكتور منصف المرزوقي رئيس حزب المؤتمر من أجل الجمهورية، بمناسبة الاتفاق على إختياره ليكون رئيسا للجمهورية التونسية الشقيقة والغالية، حيث عبّر عن تلقيه الخبر ببالغ الفرح والسرور. أنور مالك وفي رسالته التي ردّ عليها الدكتور المرزوقي بالشكر والمودة، إعتبر أن هذا التعيين “هو إنتصار كبير لنا نحن كحقوقيين في كل أنحاء العالم”،

اقرأ بقية الموضوع »

أنور مالك: لن أسمح لأي جهة كانت أن تستثمر حزبيا وسياسيا في قرار عودتي

أكتوبر 3, 2011

أنور مالك: لن أسمح لأي جهة كانت أن تستثمر حزبيا وسياسيا في قرار عودتي

طالعت ما نشرته بعض الصحف الجزائرية هذا اليوم الأربعاء 05 أكتوبر الجاري، عن إعلان مبادرة من أجل إستقبال العائدين للجزائر. وقد زجّ بإسمي فيما تناقلته الصحف بطريقة مبهمة ومشبوهة. وما لفت إنتباهي أن المقال قد حرّرته جهة واحدة وقامت بالترويج له، بإستثناء ما نشرته جريدة “الشروق” التي إتصلت بي.

اقرأ بقية الموضوع »

طالب إسبانيا بكشف الجنرالات المتورطين في اغتيال هشام المنذاري: اتحاد المعارضين واللاجئين المغاربة يدين “جرائم” المخزن

سبتمبر 7, 2011

طالب إسبانيا بكشف الجنرالات المتورطين في اغتيال هشام المنذاري: اتحاد المعارضين واللاجئين المغاربة يدين

أدان اتحاد المعارضين واللاجئين السياسيين المغاربة بشدة “الجرائم التي يرتكبها النظام المغربي داخل تراب المغرب وخارجه”، مشيرا إلى أنه لا يمكن أن تمر دون محاسبة أو عقاب لكل المتورطين فيها.

وقال بيان لاتحاد المعارضين واللاجئين السياسيين المغاربة، في بيان تلقت “الشروق” نسخة منه ومؤرخ في 6 سبتمبر، وموقع لأعضاء للجنة الإعلامية للاتحاد، إنه بعد المعلومات الجديدة والخطيرة التي أدلى بها الدبلوماسي المغربي السابق، مصدق ميمون، في حواره مع الصحفي والكاتب، أنور مالك، المنشورة في جريدة الشروق حول اغتيال هشام المنداري فوق التراب الإسباني سنة 2003، وبعد ذكر أسماء مجموعة من الأشخاص الذين شاركوا في تلك العملية الإجرامية القذرة، فإن اتحاد المعارضين واللاجئين السياسيين المغاربة يطالب الدولة الإسبانية بأن تتحمل مسؤوليتها القانونية والأخلاقية كاملة، وأن تباشر فتح هذا الملف، والتحقيق فيه على ضوء هذه المعطيات والاعترافات التي تأتي من قلب الاستخبارات المغربية.

وأكد البيان بأن عدم تحريك المسطرة القضائية من طرف السلطات الإسبانية في ملف هشام المنداري، الذي قتل برصاصة في الرأس فوق التراب الإسباني، بعد هذه الاعترافات الخطيرة والحساسة، وعدم استدعاء كل الأشخاص الذين لهم علاقة بهذا الملف الأسود، وعلى رأسهم الجنيرال العنيكري لاستجلاء الحقيقة، سوف يضع إسبانيا في موقع مساءلة وشك، ما دامت هنالك اعترافات جديدة موثقة ومهمة يمكنها أن تحل ملابسات هذه الجريمة التي وقعت فوق ترابها.

حسان – ح

الشروق اليومي 07/09/2011

روابط:

– موقع الشروق أونلاين

– نسخة من الطبعة الورقية للشروق PDF

مصادرة نسخا من كتاب “المخابرات المغربية وحروبها السرية على الجزائر” في مطار هواري بومدين الدولي بالجزائر

يونيو 9, 2011

مصادرة نسخا من كتاب

أنور مالك: ما حدث تصرف غير مسؤول وفعل لا أخلاقي…

مصالح الأمن وبمعيّة مصالح الجمارك بمطار هواري بومدين الدولي في الجزائر العاصمة، قامت اليوم الخميس 09 ماي، بمصادرة نسخا من كتاب “المخابرات المغربية وحروبها السريّة على الجزائر” الذي ألفه الكاتب الصحفي أنور مالك ونشرته مؤسسة الشروق للإعلام والنشر بالجزائر. النسخ بحوزة أستاذ جامعي كان متوجها من مطار العاصمة الدولي نحو مطار تولوز الفرنسي وتكفل بتوصيلها إلى المؤلف…

اقرأ بقية الموضوع »

الشروق: أنور مالك يتهم سلطاني بطرد شقيقه من سكنه الوظيفي في تبسة

يونيو 4, 2011

الشروق: أنور مالك يتهم سلطاني بطرد شقيقه من سكنه الوظيفي في تبسة

اعتبره ابتزازا لانتزاع اعتذاره والتنازل لزعيم حمس/

اتهم أنور مالك رئيس حمس أبو جرة سلطاني بصفة مباشرة باستغلال نفوذه والابتزاز وتسخير مديرية التربية لولاية تبسة من أجل إصدار قرار طرد شقيقه من السكن الوظيفي بمتوسطة الشريعة بولاية تبسة، معتبرا بأنه هو المقصود من العملية كلها وليس شقيقه من أجل إجباره على التنازل والاعتذار لأبي جرة.

  • وأوضح مالك أمس في تصريح لـ “الشروق”، بأن شقيقه الذي يشتغل مقتصدا في متوسطتين، إحداهما ببلدية ثليجان والأخرى بمدينة الشريعة بولاية تبسة والتي يقيم في مسكنها الوظيفي، تفاجأ أول أمس بصدور قرار من مديرية التربية للولاية يقضي بإخلائه الفوري للمسكن الوظيفي الذي يشغله رفقة عائلته، مشيرا إلى أن المسؤول الذي أبلغه بقرار الطرد من المسكن الوظيفي قال لشقيقه وبصريح العبارة “إذا لم يتنازل شقيقك أنور مالك عن دعواه القضائية ضد أبو جرة سلطاني لدى القضاء الدولي بسويسرا ويعتذر له في الصحافة الجزائرية والدولية فقرار طردك لا رجعة فيه.
  • وأكد أنور مالك في سياق تصريحه على أنه ومنذ تنازله عن الدعوى القضائية باسم الجزائر في ديسمبر 2010 وليس باسم أبو جرة، وعائلته وأقاربه يتعرضون للضغط والابتزاز من طرف مسؤول نافذ في ولاية تبسة لإجباره على التنازل عن الدعوى القضائية ضد أبو جرة لدى القضاء الدولي والاعتذار لأبي جرة في الصحف الجزائرية والدولية، وتخييرهم بين عدم تعرضهم لمكروه مقابل اعتذار لأبو جرة سلطاني، وذلك على  الدعوى القضائية التي رفعها أنور مالك ضد سلطاني بتهمة تعذيبه في مركز الشرطة بشاطوناف بالعاصمة.

 

حسان حويشة

 

الشروق اليومي04/06/2011

 

روابط:

– الشروق أونلاين

– نسخة من جريدة الشروق الورقية PDF

 


أنور مالك: بيان للرأي العام حول إستهداف أسرتي في الجزائر

يونيو 3, 2011

أنور مالك: بيان للرأي العام حول إستهداف أسرتي في الجزائر

في الوقت الذي شرعت فيه الدولة في فتح مشاورات من أجل اصلاحات على كل المستويات، توسمنا فيها خيرا برغم كل شيء، لا تزال العقلية البائدة هي التي تطبع تصرفات بعض الإدارات والمسؤولين في الجزائر، الذين يرون أنفسهم قد صاروا أكبر من القانون والبلاد والنظام. فقد تفاجأت مساء أمس الخميس 03 جوان الجاري، بخبر قيام مديرية التربية لولاية تبسة بإجراءات تستهدف شقيقي الذي يعمل كمسير مالي لمؤسستين تربويتين، حيث أن أحد المسؤولين اتخذ قرارا جائرا ومن دون سبب موضوعي ولا سند قانوني، بطرد شقيقي وعائلته الصغيرة المكونة من ثلاثة ابناء، من السكن الوظيفي إلى الشارع، وهو الذي لا يملك سكنا آخرا يأويه هو وصغاره.

اقرأ بقية الموضوع »

أنور مالك يراسل للمرة الثانية قاضي التحقيق الفرنسي المكلف بقضية رهبان تبحيرين ويلحّ على سماع شهادته

مارس 15, 2011

أنور مالك يراسل للمرة الثانية قاضي التحقيق الفرنسي المكلف بقضية رهبان تبحيرين ويلحّ على سماع شهادته

يقوم الضابط السابق في الجيش الوطني الشعبي أنور مالك، بإيداع طلب جديد لدى قاضي التحقيق لدى محكمة باريس المكلف بقضية رهبان تيبحيرين، للشهادة في قضية اغتيال الرهبان السبعة سنة 1996 . وقال أنور مالك في اتصال هاتفي مع “الشروق” إنه وجه رسالة للقاضي المكلف بقضية اغتيال رهبان تيبحيرين في 12 نوفمير 2010 لكن لم يتلق ردا منه،

اقرأ بقية الموضوع »

قرصنة الموقع من طرف هاكرز مغاربة يقيمون في الدار البيضاء

فبراير 5, 2011

قرصنة الموقع من طرف هاكرز مغاربة يقيمون في الدار البيضاء

أقدمت جهة من المغرب  بقرصنة موقع “صوت المنفى”، حيث تمكنت من دخول لوحة التحكم وتدمير محتواه ورفع ملفات أخرى وبرامج جوسسة. حدثت عدة محاولات خلال شهر جانفي المنصرم، وآخر عملية كانت يوم الأحد 30 جانفي عندما تمكن هاكرز من إختراق الموقع وإتلاف محتوياته، وحسب رقم الأيبي الذي زودتنا به الشركة المستضيفة لفرنسا، فإن صاحبه يقيم بمدينة الدار البيضاء المغربية، والرقم هو 41.92.61.25.

اقرأ بقية الموضوع »

أنور مالك ينفي سحب الدعوى التي رفعها ضد بوقرة سلطاني ويؤكد تنازله عن شكوى لجنة مناهضة التعذيب الأممية

ديسمبر 18, 2010

أنور مالك ينفي سحب الدعوى التي رفعها ضد بوقرة سلطاني ويؤكد تنازله عن شكوى لجنة مناهضة التعذيب الأممية

أنور مالك: لن أتراجع في ملاحقة بوقرة سلطاني حتى آخر قطرة من دمي…

تداولت منذ أمس الجمعة صحف جزائرية ومواقع على شبكة الأنترنيت، أنباء عن سحب الكاتب الصحفي أنور مالك  للشكوى التي رفعها ضد بوقرة سلطاني في سويسرا، وذلك بناء على البيان الذي اصدره من جنيف يوم الثلاثاء 15 ديسمبر الجاري. وقد حدث إلتباس عند هؤلاء بين دعوتين مختلفتين، فالمعنية بالسحب والتنازل هي تلك التي رفعها أنور مالك ضد الدولة الجزائرية لدى لجنة مناهضة التعذيب التابعة للأمم المتحدة، وكان ذلك بتاريخ 17 جويلية 2009 وتم قبولها في 06 نوفمبر من العام نفسه، وسجلت تحت رقم 42/2009.

اقرأ بقية الموضوع »

أنور مالك: بيان تنازل عن الشكوى المرفوعة لدى لجنة مناهضة التعذيب بالأمم المتحدة

ديسمبر 17, 2010

أنور مالك: بيان تنازل عن الشكوى المرفوعة لدى لجنة مناهضة التعذيب بالأمم المتحدة

أصدر الكاتب والصحفي أنور مالك بيانا، بتاريخ 15 ديسمبر الجاري، أكد فيه أنه تنازل عن الشكوى التي رفعها ضد الجزائر بتاريخ 17 جويلية 2009 أمام لجنة مناهضة التعذيب التابعة للأمم المتحدة، والمتواجد مقرها بجنيف، والمسجلة تحت رقم 42/2009. والتي تم قبولها بتاريخ 06 نوفمبر 2009. وهي الشكوى الأولى في التاريخ الجزائري التي ترفع لدى هذه الهيئة الأممية وتقبل لتوفرها على كل الشروط.

اقرأ بقية الموضوع »

أنور مالك يعلن عن إختراق بريده الإلكتروني منذ أكثر من ستة أشهر ويتبرأ من كل البريد الصادر والوارد

نوفمبر 29, 2010

أنور مالك يعلن عن إختراق بريده الإلكتروني منذ أكثر من ستة أشهر ويتبرأ من كل البريد الصادر والوارد

قامت جهة مجهولة بإختراق البريد الإلكتروني الذي كان يستعمله أنور مالك، وحسب المعلومات المتوفرة أن هذا الإختراق حدث منذ أكثر من 6 أشهر، حيث ظلت هذه الجهة  ومن دون أن يتفطن لها، تدخل البريد بصفة عادية وتراسل جهات مختلفة، وفي الوقت نفسه فبركت بعض الرسائل الإلكترونية تتعلق بصحفيين وحقوقيين وأيضا بمنظمات حقوقية على رأسها منظمة التريال. وأكد أنور مالك بعد إكتشافه للجريمة الإلكترونية الخطيرة، من أنه يتبرأ من أي بريد مشبوه قد يكون وصل إلى جهات أخرى لا يعرف عنها شيئا،

اقرأ بقية الموضوع »

أنور مالك يوجه رسالة رسمية إلى قاضي التحقيق الفرنسي المكلف بملف رهبان تبحيرين

نوفمبر 15, 2010

أنور مالك يوجه رسالة رسمية إلى قاضي التحقيق الفرنسي المكلف بملف رهبان تبحيرين

وجه الكاتب والصحفي أنور مالك رسالة رسمية إلى قاضي التحقيق الفرنسي، مارك تروفيديك، المكلف بملف مذبحة رهبان تبحيرين، وذلك صباح يوم الجمعة 12 نوفمبر الجاري، وقد طالب بالإستماع إلى شهادته، والتي فيها الكثير من المعلومات الهامة والحصرية التي توصل بها من خلال تجربته كضابط سابق في الجيش الجزائري.

اقرأ بقية الموضوع »

توضيحات أنور مالك إلى الدكتور محمد الهاشمي الحامدي مدير قناة المستقلة

نوفمبر 12, 2010

توضيحات أنور مالك إلى الدكتور محمد الهاشمي الحامدي مدير قناة المستقلة

في يوم الأربعاء 08 نوفمبر الجاري، وجه أنور مالك رسالة عبر الإيميل إلى الدكتور محمد الهاشمي الحامدي، مدير قناة المستقلة التي تبث من لندن، وتتمثل في توضيحات حول ما ذكره أحد ضيوفه في برنامج “نداء المحبة” الذي ناقش قضية العلاقات الجزائرية المغربية، ويتعلق الأمر بالدكتور نورالدين بوقربالة وهو نائب في البرلمان المغربي، حيث اشار في إحدى الحلقات إلى شخص أنور مالك بطريقة توحي للمشاهد نية مبيتة لترويج المغالطات.

اقرأ بقية الموضوع »

أنور مالك: ”الخبر” أعطت مفهوما للمهنية والأخلاق الصحفية..

نوفمبر 1, 2010

أنور مالك: ''الخبر'' أعطت مفهوما للمهنية والأخلاق الصحفية..

لقد رأيت من الواجب أن أحمل لكم أطيب التهاني والأمنيات بمناسبة عيد ميلاد ”الخبر” الغرّاء. فلقد ولدت هذه الجريدة كبيرة والآن هي أكبر من ميلادها. ورغم بلوغها نهاية العقد الثاني، إلا أنها حافظت على شبابها وقوتها وعنفوانها، بل تأصلت أكثر وأكثر وأعطت مفهوما للمهنية والالتزام والحياد والأخلاق الصحفية التي صارت غائبة في هذا الزمن. كنا عسكريين و”الخبر” ترافقنا بورقها، ونحسّ في قرارة أنفسنا أنه يوجد من يتنفس حسرتنا ومقاومتنا للموت والاغتيال.

اقرأ بقية الموضوع »

تنبيه للصحفيين والقراء عن البريد الإلكتروني الوحيد الذي يمكن التواصل به مع أنور مالك وتحذيرهم من “إيميلات” مزيفة

أغسطس 24, 2010

تنبيه للصحفيين والقراء عن البريد الإلكتروني الوحيد الذي يمكن التواصل به مع أنور مالك وتحذيرهم من

ننبه وسائل الإعلام والقراء الأفاضل وكل من يهمّه التواصل مع أنور مالك، وفي كل أنحاء العالم، على أن البريد الإلكتروني الوحيد الذي يمكن استعماله، هو المشار إليه اسفله، كما نحذر من أن أي بريد إلكتروني يصلهم من غير  المذكور، فهو بريد مكذوب ومزيف ولا علاقة لأنور مالك به من قريب أو من بعيد، بل أطراف ما تريد خلط الأوراق وزرع البهتان وتوريط هذه الجهات الإعلامية أو غيرها، فيما هو غير صحيح وباطل وتنجرّ عنه متابعات قانونية إن إقتضى الأمر.

اقرأ بقية الموضوع »

لا تحزن أيها المخزن

أغسطس 13, 2010

لا تحزن أيها المخزن

بعد الحملة المغربية المكثفة على الشروق والكاتب: أنور مالك يرد على صحافة المخزن/

كما توقعت، وعبر صحف مختلفة يشنّ المخزن المغربي منذ أيام، حملة على الجزائر، من خلال شخصي المتواضع وجريدة “الشروق”، والسبب يعرفه القاصي والداني، هو ذلك السبق الصحفي الكبير، المتمثل في التحقيق الذي أنجزته بمهنية عالية ودون نوايا مبيّتة، عن مأساة إنسانية تجري في مدينة “الداخلة” الصحراوية وضواحيها، تحت صمت المجتمع الدولي.

اقرأ بقية الموضوع »

الصفحة التالية »


Bottom