أنور مالك في برنامج “منتدى الصحافة” على قناة “فرانس24”

أبريل 1, 2015

أنور مالك في برنامج

شارك الكاتب والإعلامي أنور مالك في برنامج “منتدى الصحافة” الذي تبثه قناة “فرانس24” الفضائية، وتناولت حلقة 25 مارس 2015 موضوع “الجزائر.. الصحافة في مرمى نيران بوتفليقة”.وقد شارك فيها إلى جانب أنور مالك كل من الكاتب الصحافي سعد بوعقبة والصحافي محمد مسلم والصحافي التونسي حسن زناتي. وقدم البرنامج الإعلامي الجزائري عبد الحكيم زموش.

اقرأ بقية الموضوع »

بوابة أفريقيا الإخبارية: الجزائر تطلق حملة لتفكيك خلايا التجنيد الجهادي عبر الأنترنت

أغسطس 27, 2014

بوابة أفريقيا الإخبارية: الجزائر تطلق حملة لتفكيك خلايا التجنيد الجهادي عبر الأنترنت
الجزائر – رياض معزوزي

أكد الكاتب الصحفي والاعلامي الحقوقي الكبير أنور مالك في مكالمة هاتفية لاحدى القنوات العربية التي تبث من فرنسا بعد ظهر اليوم، أن المخابرات في الجزائر تقود حملة واسعة على الإنترنت للكشف عن خلايا التجنيد وتفكيكها،خاصة بعدما ظهر ما يسمى بتنظيم الدولة الاسلامية في العراق والشام “داعش”.

كما تم  حسب رايه  إنشاء خلية متخصصة مكلفة بملف تهديدات تنظيم “الدولة الإسلامية” على مستوى أجهزة الأمن والاستعلامات، وهي تعنى كذلك بباقي الحركات الإسلامية في المنطقة برمتها، ليبيا تحديدا.

واعترف أنور مالك ان هناك فعلا احتمال لتأسيس “دولة الخلافة” انطلاقا من ليبيا والتي تشهد أعمال عنف واسعة، وهناك أيضا الإشكالية الأمنية في مالي، لكن التدخل الفرنسي منع توسعه على نطاق أوسع وفي أسوأ الأحوال أخّر ظهور “داعش” في الساحل. 

كما أن هناك تنظيم “أنصار الشريعة” وتنظيمات أخرى تبحث على أكبر تنظيم جهادي قادر على تبنيها إعلاميا ودعمها وهذا هو مكمن الخطر سيما أمام محاولات كل هذه الحركات التكتل تحت لواء واحد. 

ويؤكد أن الأجهزة الأمنية في الجزائر والمغرب تتحرك بسرعة لتفادي ظهور أي تأييد أو بيعة لـ”داعش”، وطبعا أي إعلان لميلاد “الدولة الإسلامية” في المنطقة. 

 وأشار الى أن الجزائر لا تقوم بالتدخل العسكري في أية دولة  لكنها قد تدعم أي عملية هناك، ومجلة الجيش الجزائرية نطقت لأول مرة بلغة جديدة وصريحة على أن الحدود تعرف خطرا فعليا وهو أمر لم يحدث حتى  خلال أحلك الظروف الأمنية التي مرت بها الجزائر. 

وانتهى الى أن العلاقات الجزائرية المغربية “سمن على عسل” فيما يتعلق بالحرب على الإرهاب، لكن القضية تستغل سياسيا في المغرب والجزائر، ورغم كل ذلك فإن المخابرات الجزائرية تتبادل المعلومات مع الرباط في مجال مكافحة الإرهاب.

بوابة أفريقيا الإخبارية 26/08/2014

المصدر

أنور مالك في برنامج “وجها لوجه” حول زيارة الملك المغربي إلى مالي

فبراير 19, 2014

أنور مالك في برنامج

مساء الثلاثاء 18/02/2014 شارك الكاتب الصحافي أنور مالك في برنامج” وجها لوجه” الذي تبثه قناة فرانس 24 من باريس في برنامجها المغاربي، وتناولت الحلقة الزيارة الرسمية التي يقوم بها الملك المغربي محمد السادس إلى مالي. وتحدث أنور مالك في خلفيات الزيارة وانعكاساتها على المنطقة وأكد على فشل الدبلوماسية الجزائرية في عهد الرئيس عبدالعزيز بوتفليقة.

اقرأ بقية الموضوع »

الحياة العربية: القضاء الإسباني يحيل قضية اغتيال المغربي المنداري على قاضي التحقيق

نوفمبر 14, 2011

الحياة العربية: القضاء الإسباني يحيل قضية اغتيال المغربي  المنداري على قاضي التحقيق

العملية تورط فيها ضباط في المخابرات المغربية..

كشفت أمس معلومات دقيقة تحصلت عليها الحياة العربية من داخل اتحاد اللاجئين والمعارضين المغاربة أن القضاء الاسباني قام بإحالة قضية اغتيال المغربي هشام المنداري التي تورط فيها ضباط في المخابرات المغربية من النيابة العامة على القاضي المختص من اجل مباشرة التحقيق فيها.

اقرأ بقية الموضوع »

مجلة “الداخلة الآن” الصحراوية تواصل نشر تحقيق أنور مالك عن الداخلة

أكتوبر 27, 2011

مجلة

نشرت مجلة “الداخلة الآن” الصحراوية، الحلقة الثالثة من تحقيق أنور مالك الذي أجراه في منطقة الداخلة في جويلية 2010.للتذكير أن التحقيق اثار ضجة عارمة عند نشره في يومية الشروق وتعرض أنور مالك لحملة قذرة لم تتوقف إلى يومنا هذا.



تقرير لموقع قناة الحرّة الفضائية حول الشيعة في المغرب العربي وبمشاركة أنور مالك

أكتوبر 18, 2011

تقرير لموقع قناة الحرّة الفضائية حول الشيعة في المغرب العربي وبمشاركة أنور مالك
إلى قبيلة أوربة ساروا، ينشرون دعوتهم ويعرفون الناس بمذهب آل البيت. وأوربة هذه، قبيلة انتشرت وتفرعت شمال المغرب الأقصى. إنهم الدعاة الأوائل للمذهب الشيعي في بلاد المغرب العربي، حسبما روته كتب الباحثين في تاريخ التشيع في هذه المنطقة.
مضت قرون طويلة، تغيرت خلالها خريطة المذاهب الدينية في منطقة المغرب العربي التي تلاشى فيها حضور الشيعة برحيل الفاطميين عن المنصورية بتونس، وبنائهم للقاهرة عاصمة جديدة لدولتهم.

تعددت روايات دخول المذهب الشيعي إلى المنطقة المغاربية، ولكن ما يتفق عليه هو أن التشيع له جذوره في المغرب العربي، وهي جذور تعود إلى الدولة الفاطمية أو ما قبلها، كما يقول الباحث الجزائري وصاحب كتاب “أسرار الشيعة والإرهاب في الجزائر” أنور مالك، في حديث لموقع قناة “الحرة”.

إلا أن التشيع عاد من جديد إلى المنطقة مع قيام الثورة الإيرانية، والحديث هنا لمالك، حيث ساهم البعد الاسلامي الذي منحه آية الله الخميني للثورة آنذاك، إضافة إلى رفع الثورة لشعارات معادية لأميركا، والبعد العاطفي للشعوب العربية والمغاربية خصوصا، جعل الكثير من الناس ينتسبون إلى المذهب الشيعي.

انتشار التشيع في شمال إفريقيا

لا توجد أرقام وإحصائيات دقيقة لأعداد الشيعة في شمال إفريقيا، حيث يقدرون بمئات الآلاف في دول الجزائر وتونس والمغرب. لكن الباحث التونسي في “التشيع” نور الدين المباركي يقول لموقع “الحرة” نقلا عن التيجاني السماوي، وهو أحد كبار رموز الشيعة في تونس، إن عددهم في تونس لوحدها يقدر بمئات الآلاف.

وأشار التيجاني في حديث لإحدى وكالات الأنباء إلى أن المذهب “الشيعي انقرض منذ عهد الفاطميين ولم يعد له أثر، لكنه ظهر من جديد، ليس بالطريقة الفاطمية التي كانت اسماعيلية، وإنما بالطريقة الحقيقية لمذهب الإمامية الإثني عشرية الجعفرية”.

عوامل انتشار المذهب الشيعي

قيام الثورة التونسية في يناير/كانون الثاني2011 نتج عنه إرساء مناخ جديد للحريات في المنطقة. وأقبل الشيعة في تونس على تكوين الجمعيات ونشر الصحف التي تدعو إلى مذهب “آل البيت”.

فعندما تتشيع “عائلات بأكملها وعندما يجهرون بانتمائهم الديني ويكونون الحسينيات والجمعيات، وعندما يشترط الشيعي لدى تقدمه لخطبة فتاة، أن تكون شيعية، فهذا يدل على أن الدخول في مذهب آل البيت بات يزداد ويقبل الناس على المذهب الشيعي ويمارسون عقائدهم دون خوف او تستر”، يقول سياسي تونسي شيعي رفض الكشف عن اسمه لموقع “الحرة”.

“هناك أطرافا عدة تعبر عن المرجعية السنية في المنطقة…ولكل مقاربته في فهم الاسلام… كل هذا الإرباك، مثل مدخلا لدعاة الشيعة لنشر مذهبهم”
الباحث التونسي نورالدين المباركي

ويوضح الباحث التونسي نور الدين المباركي، أن هناك أطرافا عدة تعبر عن المرجعية السنية في المنطقة وهي الأنظمة الحاكمة وحركات الإسلام السياسي والتيارات الجهادية والتكفيرية. ويضيف “لكل طرف مقاربته في فهم الإسلام، مقاربة تتحول أحيانا إلى تهم متبادلة واتهامات متكررة. كل هذا الإرباك، مثل مدخلا لدعاة الشيعة لنشر مذهبهم”.

تشيع سياسي أم عقائدي

اقترن “التشيع” في منطقة المغرب العربي، في أذهان الكثيرين بإيران. ارتباط إيران ومن خلفها حزب الله اللبناني بشعارات المقاومة والصمود أمام ما يسمونه بالهجمة “الإمبريالية الأميركية على العالم العربي والإسلامي”، جعل الكثيرين يتقربون من المذهب الشيعي وينتسبون إليه ليتداخل بذلك السياسي بالعقائدي ويصبح الايمان بالمذهب الشيعي لدى الكثيرين مرادفا للإيمان بولاية الفقيه.

ويقول مالك إن قيام الثورة الإيرانية عام 1979 وحرب تموز 2006 التي روج فيها لانتصارات عسكرية حققها حزب الله اللبناني على إسرائيل، دفع بالكثير من الناس إلى اعتناق المذهب الشيعي.

“جهرت بانتمائي للمذهب الشيعي في التسعينيات من القرن الماضي، في وقت كانت تقطع فيه الرؤوس”
الباحث المغربي عبد النبي الشراط

الباحث الجزائري يرى أن وسائل الإعلام روجت بدورها لهذه الظاهرة، كما أن “تسامح أجهزة الدولة والتفات علماء السنة للدفاع عن أنظمة الحكم القائمة، جعل ظاهرة التشيع تنتشر بكثرة في أوساط الشباب المغاربي وخصوصا في الجامعات”، مشيرا لانتشار ظاهرة زواج المتعة الذي بات بابا يدخل منه الكثيرون في المذهب الشيعي، على حد قوله.

أما الباحث المغربي عبد النبي الشراط، فيقول إن “الخلاف القائم بين السنة والشيعة اليوم، هو خلاف سياسي بدرجة أولى امتد منذ حادثة السقيفة إلى يومنا هذا ولم يكن قط خلافا عقائديا. فالجميع مسلمون يؤدون الصلوات نفسها ويحجون البيت نفسه ولا يفترقون في شيء في أصول الشريعة”.

مخاوف من زرع أزمة طائفية

في المقابل، ترتفع أصوات في بلدان شمال إفريقيا تحذر من وجود “مخطط لبث روح الفرقة والتناحر بين أبناء الشعب الواحد وزرع بذور أزمة طائفية في المنطقة، تكون لاحقا مطية لدوائر أجنبية للتدخل في الشؤون الداخلية لبلدان المنطقة”.

ويتهم أنور مالك الحكومات وعلى رأسها الحكومة الجزائرية بالتقصير في مواجهة ما أسماه بالـ”مد الشيعي”، مؤكدا أن أعدادا كبيرة من المتشيعين باتوا يجاهرون بعقيدتهم في مدن باتنة وتبسة والشريعة وتيموشن وغيرها.

فإيران “تستغل حب المسلمين في المنطقة لآل البيت كي تنفذ مخططها الصفوي”، يقول مالك، الذي يرى بأن ما يحدث هو “تشيع” سياسي بالأساس، و”ما يقال من ترك شيعة المغرب العربي للطعن في الصحابة وادعاء حبهم والدفاع عنهم، يدخل في إطار التقية التي عرف بها الشيعة”.

ويشير الباحث الجزائري إلى أن هناك “مخططات لتجزئة المتجزئ وخلق طوائف جديدة في المنطقة يسهل من خلالها التدخل في شؤونها، كل هذا تحركه دوائر أجنبية لها مصلحة في ضرب استقرار المنطقة” وتخدم ما أسماه بالمشروع الصفوي الايراني.

مالك تحدث عن اختراق إيران للجماعة الإسلامية المسلحة أثناء الحرب الأهلية التي عاشتها الجزائر إبان العشرية السوداء، أواخر القرن الماضي.

ويؤكد أن آخر أمراء الجماعة المسلحة، الذي قاسمه الزنزانة نفسها في السجن، كان شيعيا وكان مدعوما من طهران.

الباحث الجزائري أنور مالك:

من جهته، يرى الباحث التونسي نور الدين المباركي أن المراكز الثقافية التابعة لسفارات إيران في المنطقة تقوم بدور خفي في نشر “التشيع” في هذه الدول عبر تقديم التمويلات وتكوين الوعاظ والأتباع.

لكن الباحث المغربي الشراط والسياسي التونسي الشيعي الذي رفض كشف اسمه، ينفيان تماما وجود أي دور لإيران خلف ظاهرة “التشيع”. إذ يقول السياسي التونسي إن “الأولى بإيران، إن كانت ترغب فعلا في نشر التشيع، أن تلتفت إلى مواطنيها من السنة في إقليم الأهواز بدل إنفاق أموال طائلة على نشر المذهب الشيعي في تونس كما يدعون”.

من جهته، يفيد عبد النبي الشراط بأن من يحيي الفتنة اليوم بين الشيعة والسنة هم بعض علماء  الدين، من كلا الفريقين، “لا يملكون من العلم والمعرفة ما يخول لهم إصدار الفتاوى على شاشات التلفزيون، فهذا شق يكفر الشيعة ويخرجهم من الملة وهذا شق يكفر من لا يؤمن بأحقية آل البيت في تولي الخلافة وبإمامة آل البيت وعصمتهم، وكلاهما على خطأ”.

الباحث المغربي عبد النبي الشراط:

كما ينفي أن يكون ولاء الشيعة في المغرب لطهران وهم “لا يتخذون من قم قبلة لهم، ومن يفعل ذلك فهو ليس من شيعة آل البيت في شيء. ولاؤنا هو لأوطاننا، لا نلعن الصحابة ولا ندعو إلى الفتنة ومن يفعل غير ذلك فهو مردود عليه”.

حرية المعتقد وحرية التعبير

“جهرتُ بانتمائي للمذهب الشيعي في التسعينيات من القرن الماضي، في وقت كانت تقطع فيه الرؤوس”، يقول عبد النبي الشراط الذي يشدد على أن لكل شخص الحرية في اختيار المعتقد الذي يريد، كما يدافع عن انتماء وولاء المغاربة لبلدهم وليس لطهران.

ادعاء مردود على أصحابه، يقول أنور مالك، فـ”حرية التعبير وحرية المعتقد مضمونة للجميع عندما تنسجم مع المواثيق الدولية. هذه المواثيق تجرم أيضا نشر الكراهية والطعن في مقدسات الأخرين”.

ويضيف مالك أن ما ينشر في المنطقة المغاربية من “تشيع” هو ليس بهدف التعبد بل هو “لبث روح التحريض كما أن الطعن في مقدسات الآخرين لا يمت لحرية التعبد بشيء”.

ورغم اختلافهما حول جوهر الموضوع، إلا أن مالك والشراط يتفقان على أن هناك خلطا في المفاهيم لدى المتشيعين في بلدان المغرب العربي، حيث لا يفرق البعض بين “التشيع الديني” إلى آل البيت و”التشيع السياسي” الذي تسعى إيران إلى نشره، حسب قولهما، الأمر الذي يجعل حرية المعتقد لدى البعض، تمثل انتهاكا لأمن الدولة واستقرارها لدى البعض الآخر.

المصدر
Read more: http://www.alhurra.com/content/maghreb-shiaa-algeria-morocco-tunisia-/233020.html#ixzz2fWs3FaM8

العدد الجديد من اسبوعية الداخلة الان من يوم 8 الى 15 اكتوبر 2011

أكتوبر 8, 2011

العدد الجديد من اسبوعية الداخلة الان من يوم 8 الى 15 اكتوبر 2011

الصحراء الغربية ( وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة) افردت اسبوعية الداخلة الان عددها الصادر يوم السبت 08 اكتوبر 2011 بتطورات الوضع الساخن بالداخلة المحتلة جنوب الصحراء الغربية ، ويتناول العدد مراسلات زعيم جبهة البوليساريو للامم المتحدة والاتحاد الاوروبي وحثه بضرورة التدخل العاجل لحماية الصحراويين من بطش قوات الاحتلال المغربية التي تحاصر المدينة منذ نهاية الشهر المنصرم ، كما يسلط العدد الضوء على الوضعية الحقوقية التي تشهدها المدينة والانتهاكات المغربية لحقوق الصحراويين .

كما يخصص العدد حيزا هاما لمقالات كتاب ومفكرين صحراويين، وتواصل الاسبوعية نشر تحقيقات الكاتب والمحلل السياسي الجزائري انور مالك خلال زيارته لمدينة الداخلة .
وفيمايلي محتويات العدد الجديد :
افتتاحية العدد : انتفاضة الداخلة الثورة القادمة من الجنوب
في الواجهة : الرئيس الصحراوي يستوقف الأمين العام الاممي إزاء خطورة أجواء “الترهيب” بمدينة الداخلة المحتلة.
ـ  جبهة البوليساريو تطالب الأمم المتحدة بتدخل عاجل لرفع الحصار العسكري عن مدينة الداخلة المحتلة
ـ  رئيس الجمهورية يطالب الاتحاد الأوروبي بحث المغرب على احترام حقوق الصحراويين
الحدث : الجيش يخلي المدارس وحملات التفتيش والمداهمات مازلت مستمرة
ـ استمرار الحصار العسكري والأمني على مدينة الداخلة والأهالي يناشدون المجتمع الدولي بالتدخل لحمايتهم
    إدانة وطنية ودولية واسعة
ـ السمارة تتضامن مع الداخلة وقوات الاحتلال بالمرصاد لكل الاشكال التضامنية السلمية الصحراوية
ـ بيان تنديدي بالسياسات العنصرية وتضامني مع الداخلة من الاطر الصحراوية بكليميم
ـ الجمعية الفنزويلية للتضامن مع الشعب الصحراوي تستنكر “القمع الوحشي” الجديد بمدينة الداخلة المحتلة
ـ  نزوح جماعي مرتقب لسكان الداخلة و مؤشرات تكرار مخيم “أكديم إزيك” باتت وشيكة
ـ الجالية الصحراوية بفرنسا تتضامن مع الداخلة المحتلة في وقفات تنديدية بالمحتل المغربي
ـ نائب أوروبي يطالب الاتحاد الأوروبي بإتخاذ تدابير عاجلة لحماية الشعب الصحراوي بالمناطق المحتلة
مقالات 
ـ رسائل الداخلة / بقلم : سلامة الناجم
ـ شبكة الرسالة الرسالاتية تتمخض جبلا إعلاميا وطنيا على إيقاع الملحمة / اندكسعد ولد هنان
ـ في ذكرى نصب أول خيمة / بقلم : سعيد البيلال
ـ تبني …. غير شرعي … وغير مشروع ؟ / حمادة الاسماعيلي
ـ ثورة الشباب للشباب / بشاري احمد
تحقيق
ـ ثلاثة ايام بالداخلة المحتلة مع شعب يؤمن بتقرير المصير ـ تحقيق الصحفي : أنور مالك .
لتنزيل العدد اضغط هنا
المصدر

مجلة جديدة على خلفية احداث الداخلة المحتلة تهتم بمقالات الكاتب والصحفي انور مالك

أكتوبر 2, 2011

مجلة جديدة على خلفية احداث الداخلة المحتلة تهتم بمقالات الكاتب والصحفي انور مالك

الصحراء الغربية (وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة) اطلقت شبكة الرسالة الاعلامية بالصحراء الغربية مولود اعلامي جديد يتمثل في اسبوعية اخبارية ،تحليلية تحمل اسم ” الداخلة الآن ” توثق الأسبوعية الجديدة لاحداث انتفاضة الداخلة المحتلة بالصور والشهادات وبيانات المنظمات الحقوقية الصادرة عن جهات صحراوية ودولية حول الانتهاكات المغربية في حق المواطنين الصحراويين بالمدينة ، كما تعالج المجلة الوضع الانساني وتتابع الحراك الاجتماعي والسياسي الذي تشهده المدينة منذ الاحتلال المغربي للصحراء الغربية . كما تخصص الاسبوعية صفحات للاقلام والكتابات الثورية  ، بالاضافة الى شهادات لضحايا التدخل العسكري للجيش المغربي ومداهمات قوات الامن المغربية لمنازل الصحراويين . وتنشر المجلة تحقيق الكاتب والصحفي الجزائري انور مالك الذي زار المدينة من قبل واعد تحقيقا مطولا يروي تفاصيل لم تكشف من قبل .

ولمشاهدة وتحميل العدد الاول

اضغط هنا

عن وكالة المغرب العربي للأنباء المستقلة

 

أنور مالك في حوار مع الدبلوماسي المغربي الأسبق مصدّق ميمون…

سبتمبر 18, 2011

أنور مالك في حوار مع الدبلوماسي المغربي الأسبق مصدّق ميمون...

 الجنرال حميدو العنيكري هو المستفيد من إغتيال المعارض المغربي هشام المنداري بإسبانيا..

دبلوماسي مغربي أسبق، اشتغل كعميل لمخابرات بلاده بأوروبا لسنوات وعلى أعلى المستويات، كانت شفرته السرّية هي MD17347، فضّل الصّمت لأكثر من 15 عاما، لم يُبح بأسراره الكثيرة ومهمّاته الخطيرة، ولا ركب موجة المعارضة بالرغم من ظروفه السيئة التي آل إليها وهو في سنّ 64 عاما، بسبب مؤامرة حيكت من نافذين وجنرالات في القصر الملكي بعدما فضح شبكات تهريب الأموال وتبييضها في الخارج..

اقرأ بقية الموضوع »

كيف ستنجو ليبيا من ألغام خلّفها سقوط القذّافي؟!

أغسطس 27, 2011

كيف ستنجو ليبيا من ألغام خلّفها سقوط القذّافي؟!

بقلم: أنور مالك 

نعتقد جازمين أن ليبيا ما بعد العقيد معمّر القذافي مفتوحة على احتمالات كثيرة ومختلفة ومتناقضة ومتعددة وعشوائية، ولكن في أغلبيتها المطلقة لن تكون في صالح البلد ثم المنطقة المغاربية وحتى الحلفاء الذين لعبوا الدور الرئيس في التعجيل بتهديم باب العزيزية على رأس زعيمها، وبمعاول متنافرة سواء كانت بالحركات الجهادية أو الأخرى التي صنعت لأربعين عاما مجد القذافي وأسرته أو حتى قوات أجنبية تحركت في الميدان بسرية وتحت تعتيم إعلامي متعمّد ومشبوه.

اقرأ بقية الموضوع »

عن تحرير السلطة وكشف المستور

مارس 21, 2011

عن تحرير السلطة وكشف المستور

بقلم: هشام عبود

ترددت في زمن الرداءة هذا، الكثير من المواقف الجبانة والإنتهازية منذ أن ثارت الشعوب في عدة نقاط من العالم العربي تطالب بسقوط أنظمة حُكمها. وهبّ هؤلاء المنتفعون من الريع السابق على تغيير جلدهم كما تفعل الأفاعي، لا لشيء إلا لركوب الموجات والإستفادة من العهد الجديد. حدث ذلك ورأيناه يتفاقم مع تمدد الثورات الشعبية وإنتشارها. وهذا ديدن المنافقين عبر كل العصور والأزمنة.

اقرأ بقية الموضوع »

أنور مالك يعود إلى مجزرة المخزن في العيون

ديسمبر 7, 2010

أنور مالك يعود إلى مجزرة المخزن في العيون

أبيدو الصحراويين حتى يرتاح الثاني في قبره ويهنأ السادس في قصره!!

منذ أن عرفت البشرية الصراعات والحروب والتناحرات، ما بين العسكري والمدني، ما بين المسلح والأعزل، ما بين الغازي والمقاوم، ما بين الغريب وصاحب الدار، ما بين الظالم والمظلوم، لأول مرة في التاريخ، نجد سقوط ضحايا في صفوف المعتدين المدججين بشتى أنواع الأسلحة الثقيلة والخفيفة، ولا ضحية واحدة تذكر في صفوف المعتدى عليهم من المدنيين الآمنين في بيوتهم أو خيماتهم

اقرأ بقية الموضوع »

أنور مالك في تصريح لراديو “سوا” حول عودة بعض القياديين البارزين في جبهة البوليساريو إلى المغرب

أغسطس 19, 2010

أنور مالك في تصريح لراديو

عادت مجموعة من القياديين البارزين في جبهة البوليساريو إلى المغرب مؤخرا وهي الخطوة التي اعتبرها المغرب مؤشرا على نجاح مبادرته بمنح الصحراء الغربية حكما ذاتيا موسعا.

لكن الصحافي الجزائري أنور مالك والذي أجرى تحقيقا صحفيا من مدينة الداخلة في الصحراء الغربية يعتبر أن المغرب يضخم حدث عودة قياديي البوليساريو وأن ذلك يدخل في إطار ما أسماه بالدعاية وأضاف:

وقال مالك إن الذي يدفع بعض القياديين في جبهة البوليساريو إلى العودة هو الإغراء المالي أساسا. ويضيف أن قادة البوليساريو الأساسيين لا يمكن احتواؤهم من جانب المغرب.

ولكن خالد الناصري وزير الإعلام في المغرب قال في تصريح خص به” راديو سوا” إن تخلي بعض قادة البوليساريو عن أفكارهم ومساندتهم لطرح المغرب دليل على تفكك البوليساريو وتراجع دور الديبلوماسية الجزائرية في دعمها:

وأكد وزير الإعلام المغربي أن مواطني الصحراء الغربية يوافقون على منح المنطقة حكما ذاتيا.

المصدر:

موقع راديو سوا

موقع قناة الحرة الفضائية

دروس فرنسية للعرب حول العنصرية والفساد وسلطة القانون (3/3)

يوليو 22, 2010

دروس فرنسية للعرب حول العنصرية والفساد وسلطة القانون (3/3)

عندما تنفجر ملفات الفساد من هذا القبيل، يضحّى غالبا بسمكة صغيرة لحماية الحيتان الكبيرة، فيزجّ بمدير ما في السجن لفترة، ويطلق العنان لوسائل الإعلام حتى تنقل كل شاردة وواردة من جلسات محاكمات مبرمجة ومعدة فصولها مسبقا. تنتهي المسرحية الهزلية بسجن ذلك الشخص، وينساه الناس لاحقا، ليهتموا بقضايا ومستجدات أخرى. يقضي ما قدّر له في السجن معززا مكرما وفي جناح خاص، ثم يغادر السجن في صمت، ولا يعيد شيئا للدولة التي أدانته.

اقرأ بقية الموضوع »

حذار من التفتيت القادم لمنطقتنا المغاربية

مايو 27, 2010

 حذار من التفتيت القادم لمنطقتنا المغاربية

“كلمة حق” عمود أسبوعي يكتبه أنور مالك لجريدة الصحراء الأسبوعية الصادرة بالمغرب

لقد فتتوا العراق بعد إحتلاله، وتحول إلى بلد تحكمه الطائفية وفي شماله حكم فيدرالي للأكراد لن يمكثوا طويلا في ظل الإحتقان السياسي ويعلنوا إنفصالهم عن العراق. السودان أيضا مهدد بالتقسيم وجنوبه سيغدو دولة مستقلة بذاتها، وبعدها يقسم المقسم إلى فتات وأجزاء. اليمن بدوره يعيش مرحلة عصيبة بين حراك جنوبي ينشد الإنفصال وحرب طاحنة مع الحوثيين الذين بدورهم يريدون دولتهم الزيدية وأيضا أخطبوط يحمل عنوان “القاعدة” يخلط الأوراق ويسيل لعاب الأمريكان… الخ.

اقرأ بقية الموضوع »

أنور مالك يلتحق بجريدة “الصحراء الأسبوعية” المغربية ككاتب عمود اسبوعي

مايو 10, 2010

أنور مالك يلتحق بجريدة

شرع منذ هذا الأسبوع الكاتب والصحافي أنور مالك في كتابة عمود أسبوعي لجريدة “الصحراء” وتحت عنوان “كلمة حق”، وقد جرى الإتفاق أثناء الزيارة التي قادته مؤخرا إلى المغرب وإستضافته الصحيفة الأسبوعية في مقرها الكائن بمدينة أكادير.

وللتذكير أن أنور مالك عبر خلال زيارته لمقر الجريدة عن إختلافه معهم في الخط التحريري، حول قضايا متعددة عكس ما أوردت الجريدة، ولكن ذلك لا يمنع من قبول كتابة مقال اسبوعي للتواصل مع قرائها في المغرب.


التزوج من أهل السنة.. أحد وسائل التمدد الشيعي في المغرب الإسلامي

أبريل 19, 2010

التزوج من أهل السنة.. أحد وسائل التمدد الشيعي في المغرب الإسلامي

كثيرة هي الوسائل التي يعتمدها الشيعة للتغلغل والتسرب وسط التجمعات السنية، خاصة تلك التي تتمتع بميزة الصفاء المذهبي( حالة بلدان المغرب الإسلامي)، ويعد الزواج والمصاهرات  من بين تلك الوسائل المهمة والفعالة، التي أثبتت نجاعتها لدى الساهرين على نشر التشيع خارج مناطقه الأصلية، أو تلك التي فيها تواجد عددي لا بأس به.

وتعد علاقات الزواج والمصاهرات أسلوبا ناجعا للتمكين من نشر الأفكار و وانتقالها من بيئة إلى أخرى، حيث تنتقل العقائد والأعراف مع الأفراد حيثما حلوا  وارتحلوا، خاصة إذا كان من يحرص على عملية الانتقال هذه، أنظمة و جهات رسمية لها مصلحة في ذلك، وهو الأمر الذي ينتهجه القيمون على التشيع الرافضي.

لقد احتفظ لنا التاريخ البعيد والقريب على السواء، بنماذج للدول الشيعية التي اتخذت من علاقات الزواج والمصاهرة، بما فيها العلاقات المحرمة ( زواج المتعة)، أسلوبا لنشر عقائد التشيع الاثني عشري في أوساط المجتمعات السنية، نموذج الدولة الصفوية الشيعية في إيران، وهو نفس أسلوب عمل الدولة الشيعية الخمينية الإيرانية الحديثة في مناطق أخرى مثل المغربي العربي، التي انتهجت سياسية تشجيع الإيرانيين والإيرانيات ـ الشيعة ـ على التزوج من العرب العراقيين، خاصة في منطقة الجنوب حيث يكثر أعداد الشيعة اليوم، إذ تم استقدام أفواج كثيرة من الإيرانيات خاصة، وتشجيعهن على التزوج من العرب ولو عبر الزيجات المؤقتة ( المتعة )، ومعلوم ما لذلك من أثر في تكثير عدد المولدين الذين ستتم تنشأتهم على التشيع الرافضي، كما أن علاقات الزواج والمصاهرة تزيل الحاجز النفسي والتخوف من الآخر، وهو ما يسهل فيما بعد عملية قبول أفكاره ومعتقداته، وهكذا تم الأمر في العراق على وجه الخصوص، فقد تحدث  الدكتور  عبد العزيز بن صالح المحمود  عن (استخدام الفرس زواج المتعة بجلب نساء من إيران لممارسة المتعة بين قبائل وعشائر العراق الجنوبية والوسطى العربية، التي تأبى هذا الفعل مع نسائهم العربيات لأنه عار، بينما يرتضيه شيخ العشيرة أو الوجيه مع نساء من غير العرب يهبن أنفسهن بدراهم معدودة أو مجانا ؛ فهي دعارة حلال أو شرعية (كما يسميها بعض الشيعة ) (جهود علماء العراق في الردّ على الشيعة، مقدمة مختصرة في تاريخ تشيع العشائر العراقية)، وكان هذا الأمر لا يزال ساريا في العراق حيث (هناك بعض العشائر المعروفة قد تشيع أفرادها الذين يسكنون المناطق الجنوبية فاستُغِلت هذه العشائر لنقل التشيع من خلال أبناءها إلى أفراد عشائرهم الذين لازالوا سُنة عن طريق النساء وخاصة ما يسمى بنكاح المتعة ) ( ممدوح الحربي، الأخطبوط الشيعي عبر العالم).

والتاريخ المعاصر، يسجل لنا أن الدولة الخمينية في إيران بقيادة ( ولي الفقيه ) تسير على نهج  و خطى الدولة الصفوية من قبل، عبر توظيف الأسلوب نفسه لنشر عقائد غلاة الشيعة الرافضة الاثني عشرية بين الأوساط السنية، فمثلا بالنسبة للمغرب الإسلامي، المعروف بالصفاء المذهبي السني منذ جلاء الدولة الفاطمية عنه إلى مصر في القرن الخامس الهجري، سجل العديد من المراقبين أن سفارات إيران بالمغرب العربي وأوربا الغربية تشجع الإيرانيين والإيرانيات  الموجودين هناك على التزوج من أبناء المهاجرين السنة بأي طريقة كانت سواء عن طريق الزواج الدائم ، آو عن طريق التشجيع على الزواج  المؤقت ( زواج المتعة، آو الزنا بالمفهوم السني)، وقد كان هذا الأسلوب وراء تشيع الكثير من أبناء المغرب الأقصى، خاصة المنحدرين من المنطقة الشمالية، مما كان له انعكاس على تكاثر أعداد المتشيعين بين أبناء المهاجرين المغاربة المقيمين بأوربا الغربية ( منتصر حمادة، أركولوجيا التشيع بالمغرب، وأيضا قاسم العلوش: الشيعة والتشيع بالمغرب الأقصى.. البداية والمسار.)

ولتيسير وإنجاح هذا الأمر، فإن المعنيين بأمر نشر التشيع يقدمون مساعدات متنوعة للشيعة الراغبين في الزواج والمصاهرة مع أهل السنة، من اقتناء السكن، إلى توفير منح ومساعدات مالية منتظمة تساعد على تلبية حاجات الشيعة المعنيين، كي يزداد تأثيرهم أكثر على الأسر السنية التي يتصاهرون معها، خاصة إذا كانت تعاني من أوضاع اقتصادية غير مستقرة، وهذا الأمر يتم بالتساوي بين رجال الشيعة  ونسائهم الراغبين في عقد زيجات دائمة، أما المتخصصين في المتعة من الرجال والنساء فهذا حدث عنه ولا حرج، بل إن التشجيع على المتعة كان سببا في تشيع الكثير من أبناء الجزائر، فقد أورد الكاتب الجزائري أنور مالك في دراسته حول الشيعة والتشيع في الجزائر بأن   (… “زواج المتعة” هذا من بين أسباب التشيع بين الجزائريين، حيث اعتبره الكاتب مسعودي في دراسة له من أنه العمود الفقري لظاهرة التشيع، ونحن نراه العامل الذي يفتح الشهية لمن يسمون أنفسهم مستبصرين..) ويضيف قائلا في موضع آخر (…والغريب في أمر هذا “الزواج المؤقت” أن غير المتشيعين لجأوا لهذه الوسيلة لأجل الوصول لغايات جنسية محضة، وطبعا صار سببا مقنعا وممتعا في المد الشيعي الذي يضرب العمق الجزائري، ونذكر هنا ما فعل أحد الشيعة النشيطين في “باتنة “… لأجل الوصول لشيعية سابقة ذكرناها من قبل …، إلا أنها استطاعت أن تفلت من مخالبه… على كل لقد لاحظنا أن ما يسمى بـ “زواج المتعة” هو الوسيلة المغرية في هذا التدين، وما يحدث في كثير من البلدان التي ينتشر بها التشيع مثل إيران ولبنان وسورية من علاقات محرمة وجنسية… )

وهكذا يتضح للقارئ الكريم، كيف أن التشيع الفارسي لا يتورع عن استعمال أية وسيلة يراها مناسبة لخدمة تمدده داخل الأوساط السنية لأجل كسب المزيد من الأتباع والمؤيدين لخدمة مشروعه التوسعي، وتصديرا لأفكار الثورة الخمينية بين المسلمين السنة في بلاد المغرب الإسلامي ، مستغلا بذلك سذاجة البعض وجهلهم، و انتهازية البعض الآخر وسعيهم وراء تحقيق مآرب لهم ولو على حساب بيع دينهم وأمتهم.

قاسم العلوش

المصادر

– هسبريس

مرايا بريس

شبكة سني نيوز


جريدة النهار: بوتفليقة أنقذ أبوجرة في جنيف

أكتوبر 24, 2009

جريدة النهار: بوتفليقة أنقذ أبوجرة في جنيف

بوتفليقة أنقذ أبوجرة في جنيف

النهار 24/10/2009كشفت مصادر مطلعة أن رئيس الجمهورية عبدالعزيز بوتفليقة قد تدخل شخصيا لإنقاذ الوزير السابق ورئيس حركة مجتمع السلم أبوجرة سلطاني من قبضة الأمن السويسري بعد إصدار قرار توقيف ضده، وكشفت ذات المصادر أن الرئيس حرص شخصيا على متابعة الملف لتجنبه فضيحة ثقيلة الوزن يكون سلطاني قد أقحم البلاد في مشاكل شخصية بينه وبين خصومه، وأكدت ذات المراجع أن الرئيس غاضب جدا من سلطاني الذي كاد أن يتسبب في أزمة بين البلدين وفضيحة للجزائر بسبب تصرفاته غير المسؤولة والأكيد أن مثل هذه الأخطاء لن تمر بردا وسلاما على بوجرة.

اقرأ بقية الموضوع »

الفجر: دفاع أنور مالك بسويسرا يبحث في كيفية معرفة سلطاني بأمر الاستدعاء

أكتوبر 22, 2009

قاضي ”فريبورغ” تأكد من عدم تمتع أبوجرة بالحصانة الدبلوماسية

دفاع أنور مالك بسويسرا يبحث في كيفية معرفة سلطاني بأمر الاستدعاء

نسيمة عجاج

أبدى فرانسوا مامبريز، دفاع أنور مالك، المدعي على رئيس حركة مجتمع السلم أبوجرة سلطاني بالضلوع في قضية تعذيب، نيته في متابعة الملف وتحديد الإجراءات الواجب اتخاذها، ولكن العمل يتم حاليا من أجل التوصل إلى اكتشاف المصدر الذي وشى وأخطر رئيس حركة مجتمع السلم أبوجرة سلطاني بقرار قاضي التحقيق استدعاؤه لسماعه في القضية المذكورة أثناء تواجده في سويسرا الأيام الماضية.
اقرأ بقية الموضوع »

جنرالات موريتانيا وديمقراطية برتبة عريف!!

أغسطس 12, 2008

جنرالات موريتانيا وديمقراطية برتبة عريف !!

بقلم: أنور مالك – باريس

اعتقد الكثيرون أن موريتانيا صنعت نموذجا فريدا في الديمقراطية بالوطن العربي، وراحوا يتغنون لهذا الاستثناء في زمن الديكتاتوريات العربية والإسلامية، قرأنا ما كتب وظل يردد بشتى ألوان الحبر، زاده بلاغة تلك البصمات القادمة من بلد المليون شاعر… بالرغم من تاريخ الحكم في موريتانيا، الذي حطم أرقاما قياسية في الانقلابات العسكرية بأكثر من 10 لها تأثيراتها البالغة في تراجيديا الحكم، كنا نظن أن آخرها ما قام به العقيد أعلى ولد محمد فال الذي انقلب على الرئيس معاوية ولد سيدي أحمد الطايع، الذي بدوره أطاح بولد هيدالة في عام 1984، ولكن أقدار ضائعة لولد الطايع الذي يوصف بـ “الضابط الخجول” دفعته إلى أن يشرب من الأقداح نفسها في 03 أوت/أوغسطس 2005، وهو يشارك في جنازة الملك السعودي فهد بن عبدالعزيز..

اقرأ بقية الموضوع »


Bottom