الجزيرة: التشيع بالجزائر.. إرادة داخلية أم إدارة خارجية؟

يونيو 5, 2016

الجزيرة: التشيع بالجزائر.. إرادة داخلية أم إدارة خارجية؟

شدد وزير الشؤون الدينية والأوقاف الجزائري محمد عيسى على ضرورة التمسك بالمرجعية الدينية الوطنية والموروث الحضاري للجزائريين، لتحصين البلاد مما وصفها بالأفكار الدخيلة والرامية إلى تمزيق المجتمع.

تحذير المسؤول الجزائري يأتي ردا على بروز مظاهر للتشيع في البلاد خلال الفترة الأخيرة جراء ما وصفها بإرادة خارجية لنشر الفكر الطائفي.

وقال الكاتب والحقوقي الجزائري أنور مالك: هناك فرق بين تشيع فرد بوصفه حرية اعتقاد، والتشيع كمشروع استخباري لصالح الولي الفقيه، وبالتالي الضغط على الدولة وسياساتها.

وأشار مالك لحلقة الجمعة (3/6/2016) من برنامج “الواقع العربي” إلى تعاطف مذهبي وسياسي مع انتصار الثورة الإيرانية، تصاعد مع “ما سيق على أنه انتصار” لحزب الله عام 2006، حتى وصل عدد المتشيعين -حسب تقارير مصالح الأمن- إلى خمسة آلاف.

اقرأ بقية الموضوع »

مشاركات أنور مالك عبر “المغاربية” و “القناة” حول الشأن الجزائري

سبتمبر 17, 2015

مشاركات أنور مالك عبر

شارك الكاتب والإعلامي أنور مالك في بعض الفضائيات حول الشأن الجزائري، حيث كانت له مشاركة في قناة المغاربية عبر برنامج “الحدث” بخصوص إحالة الرجل الأول في المخابرات الجزائرية، الجنرال محمد مدين المدعو توفيق على التقاعد، وذلك في 13/09/2015. كما حل ضيفاً على أستديوهات فضائية “القناة” في إسطنبول بتاريخ 10/09/2015، حيث تحدث عن الوضع في الجزائر برفقة المحامي إسماعيل خلف الله، من خلال برنامج “بالعربي”.

اقرأ بقية الموضوع »

برنامج “الواقع العربي”: فاعلية جامعة الدول العربية وجدواها في الوقت الراهن (14/03/2015)

مارس 15, 2015

برنامج

مرت 70 عاما منذ تأسيس جامعة الدول العربية، وجرت مياه كثيرة تحت الجسر، تباينت بين حروب أهلية واحتلال أجنبي وثورات سرعان ما انقضت عليها مؤسسات الثورة المضادة وعاد الحال إلى ما كان عليه قبل طموحات الربيع العربي وربما ما هو أسوأ.

أما عن أحوال الشعوب فحدث ولا حرج، أزمات اقتصادية، وتحديات اجتماعية وثقافية تضع الهوية العربية نفسها في دائرة الخطر.

كل هذا يحدث تحت سمع وبصر هياكل ولجان تابعة للجامعة العربية لا يصدر منها أكثر من بيانات إدانة وشجب اعتادتها شعوب المنطقة.

أما التحرك الفعلي فلا يحدث إلا في حالات يراد للجامعة فيها من قبل قوى كبرى أن تقوم بدور وظيفي في أزمات بعينها.

اقرأ بقية الموضوع »

حلقة “الحدث المغاربي” على قناة المغاربية بمشاركة أنور مالك

ديسمبر 9, 2014

حلقة

مساء الأحد 07/12/2014 شارك الكاتب والإعلامي أنور مالك في برنامج “الحدث المغاربي” الذي تبثّه قناة المغاربية، وقد تناولت الحلقة موضوع “الجزائر السلطة والمعارضة في فخ الرئاسة”، وشارك فيها أيضا كل من عبدالعالي رزاقي استاذ الإعلام في الجزائر، وناصر حمدادوش القيادي في حركة مجتمع السلم “حمس” الجزائرية، وأيضا كمال قمازي القيادي في الجبهة الإسلامية للإنقاذ المحظورة.

اقرأ بقية الموضوع »

مشاركة أنور مالك في مؤتمر الأحواز في لاهاي الهولندية

يوليو 2, 2014

مشاركة أنور مالك في مؤتمر الأحواز في لاهاي الهولندية

شارك الكاتب والحقوقي أنور مالك في مؤتمر لحركة النضال العربي لتحرير الأحواز عقد في لاهاي بهولندا خلال يومي 14 – 15 جوان الماضي. المؤتمر هو الأول لهذه الحركة الأحوازية التي تنشط في اطار تحرير دولة الأحواز العربية من الإحتلال الإيراني القائم منذ ما يقارب التسعين عاما. أنور مالك ألقى كلمة خلال افتتاح المؤتمر وكانت مؤثرة جدا هزّت القاعة. كما شارك ضمن اللجنة القانونية وحقوق الانسان حيث قدم الكثير من التصورات الحقوقية والقانونية من أجل تطوير الحركة النضالية الأحوازية التحررية في العالم.

اقرأ بقية الموضوع »

أنور مالك في حوار حصري مع موقع “مرسى الأخبار” المصري حول الجزائر وسوريا وإيران والمشروع الصفوي..

فبراير 5, 2014

أنور مالك في حوار حصري مع موقع
 – 

أكد الكاتب الجزائري والمراقب المستقيل من بعثة الجامعة العربية إلى سوريا “أنور مالك” في حوار خاص مع “مرسى الأخبار” أن المواجهه في سوريا ليست ضد نظام مستبد طاغية بل مواجهة غزاة صفويين يحتلون سوريا عسكريا , مشيراً أن الوضع في سوريا صعب ومروّع على كل المستويات وعلى المجتمع الدولي أن يتحمل مسؤولياته الأخلاقية تجاه شعب يتعرض للإبادة منذ ثلاث سنوات تقريبا. وطبعا في ظل هذا الوضع ستبقى الأمور مفتوحة على كل الاحتمالات.

اقرأ بقية الموضوع »

لقاءات أنور مالك مع قناتي صفا وسوريا الغد

أكتوبر 17, 2012

لقاءات أنور مالك مع قناتي صفا وسوريا الغد

أجرى الكاتب والمراقب الأسبق في سوريا، أنور مالك، عدة لقاءات مع قناة صفا الفضائية، وذلك خلال تواجده بالقاهرة، وقد بثت المحطة لحد الآن حوارين مباشرين، الأول في برنامج “تحرير دمشق” والثاني في برنامج “مرصد الأحداث” وقد تناول خلالهما تجربته في بعثة المراقبين العرب، كما أجرت قناة “سوريا الغد” حوارا معه وذلك في برنامج “استديو الثورة”، وقد تناول فيه أيضا قضية البعثة العربية وتطورات الثورة السورية.

اقرأ بقية الموضوع »

الشيخ د. إحسان البعدراني في لقاء مع أ. أنور مالك

أكتوبر 1, 2012

الشيخ د. إحسان البعدراني في لقاء مع أ. أنور مالك

لقاء صحفيا مع الكاتب والمراقب الأسبق أنور مالك أجراه في باريس، فضيلة الشيخ الدكتور إحسان البعدراني وهو المستشار الديني أسبق للرئيس السوري حافظ الأسد وإبنه بشار، وتناول اللقاء تجربة بعثة الجامعة العربية التي أرسلت لسوريا في 26/12/2011 في إطار بروتوكول موقع بين الحكومة السورية والجامعة العربية في 19/12/2011، وترأس المهمة الفريق أول الركن السوداني مصطفى الدابي، والحوار نشر على اليوتوب وبثته قناة دير الزور الفضائية.

اقرأ بقية الموضوع »

أنور مالك يحتفل على طريقته بخمسينية إستقلال الجزائر في هوليود بالولايات المتحدة الأمريكية

يوليو 8, 2012

أنور مالك يحتفل على طريقته بخمسينية إستقلال الجزائر في هوليود بالولايات المتحدة الأمريكية

خلال زيارته للولايات المتحدة الأمريكية منذ 26 من شهر جوان الفارط لأجل إلقاء محاضرات حول تجربته كمراقب سابق في سورية، قام أنور مالك بزيارة إلى هوليود بكاليفورنيا، حيث رفع العلم الجزائري هناك إحتفالا بمرور نصف قرن على إستقلال الجزائر، وقد كتب أنور مالك على صفحته بالفايس بوك معلقا على ذلك: “هكذا إحتفلت بالذكرى الخمسين لإستقلال الجزائر حيث رفعت علم وطني الحبيب في هوليود كتهنئة خالصة لوالدي المجاهد أولا ثم لكل أبطال الثورة الجزائرية التي يراد إغتيالها من قبل طغمة فاسدة… فالمجد والخلود لشهدائنا الأبرار”.

اقرأ بقية الموضوع »

أنور مالك لـ آكي: تقدمت بدعوى ضد الحكومة السورية وسأحمي نفسي وسمعتي.

يونيو 5, 2012

أنور مالك لـ آكي: تقدمت بدعوى ضد الحكومة السورية وسأحمي نفسي وسمعتي.

روما (5 حزيران/يونيو) وكالة (آكي) الايطالية للأنباء
أكد المراقب السابق في بعثة الجامعة العربية إلى سورية أنور مالك أنه رفع يوم أمس الاثنين “دعوى ضد الحكومة السورية وسفارتها” في العاصمة الفرنسية باريس “بتهمة التحريض على قتلي وتصفيتي وتهديدي ومضايقتي وقذفي وتشويهي وذلك منذ استقالتي من بعثة المراقبين العرب في 06/01/2012 ومغادرتي دمشق في 10/01/2012” وأضاف “سأتخذ كل الإجراءات اللازمة من أجل حماية نفسي وسمعتي” حسب تعبيره.

اقرأ بقية الموضوع »

على خطى الجنرال الدابي في بعثة أنان

أبريل 22, 2012

على خطى الجنرال الدابي في بعثة أنان

عادت للواجهة بعثة المراقبين العرب لسوريا، مع قرار مجلس الأمن رقم 2042 القاضي بإرسال مراقبين دوليين، كما تصاعد حجم الجدل حول إمكانية نجاح البعثة الجديدة حيث أخفقت نظيرتها القديمة، كما تجلى بوضوح النقاش حول الأخطاء القاتلة لبعثة الفريق أول الركن مصطفى الدابي، التي رآها الكثيرون تتجدّد مع المبعوث الدولي العربي كوفي أنان.

اقرأ بقية الموضوع »

أنور مالك في حوار مع الدبلوماسي المغربي الأسبق مصدّق ميمون…

سبتمبر 18, 2011

أنور مالك في حوار مع الدبلوماسي المغربي الأسبق مصدّق ميمون...

 الجنرال حميدو العنيكري هو المستفيد من إغتيال المعارض المغربي هشام المنداري بإسبانيا..

دبلوماسي مغربي أسبق، اشتغل كعميل لمخابرات بلاده بأوروبا لسنوات وعلى أعلى المستويات، كانت شفرته السرّية هي MD17347، فضّل الصّمت لأكثر من 15 عاما، لم يُبح بأسراره الكثيرة ومهمّاته الخطيرة، ولا ركب موجة المعارضة بالرغم من ظروفه السيئة التي آل إليها وهو في سنّ 64 عاما، بسبب مؤامرة حيكت من نافذين وجنرالات في القصر الملكي بعدما فضح شبكات تهريب الأموال وتبييضها في الخارج..

اقرأ بقية الموضوع »

الكاتب والمحلل السياسي أنور مالك لـ “الحياة العربية”: الدبلوماسية الجزائرية لا تعرف السلبية وتهم المجلس الإنتقالي واهية.

مايو 1, 2011

الكاتب والمحلل السياسي أنور مالك لـ

حلف الناتو فشل في ليبيا من خلال إبادته للمدنيين…

يكشف الكاتب والصحفي أنور مالك المقيم بفرنسا في هذا الحوار بأن التصريحات الأخيرة التي أدلى بها قائد جيش الثوار الليبيين اللواء عبدالفتاح يونس جاءت من أجل الضغط على الجزائر وتوريطها في مستنقعهم عندما تيقنوا بأن حالهم سيسوء، مشيرا من جانبه، بأن الحلف الأطلسي قد فشل من خلال عملياته بليبيا وإبادته للمدنيين مؤكدا، بأن موقف الجزائر جاء متوازنا وإن كان الإستمرار في الحياد، موضحا بأنه يتعين علينا تأمين الحدود قبل فوات الأوان.

اقرأ بقية الموضوع »

أنور مالك يصنع الإستثناء في ملتقى دولي بمدينة الداخلة الصحراوية

يوليو 27, 2010

أنور مالك يصنع الإستثناء في ملتقى دولي بمدينة الداخلة الصحراوية

ألقى أنور مالك مداخلة بملتقى نظمته جمعيات مغربية في مدينة الداخلة الصحراوية، وذلك في الفترة الممتدة من 26/27/28 – 07 – 2010 وتناول اللقاء قضية الصحراء الغربية ومستقبل الأمن الإقليمي في المنطقة المتوسطية، ومما جاء في برقية وكالة أنباء المغرب العربي الرسمية: “وفي هذا السياق،أوضح الكاتب الجزائري مالك أنور،أن أخطار عدم الاستقرار التي تسود منطقة غرب إفريقيا والساحل تثير انشغالات جدية لجميع بلدان البحر الأبيض المتوسط،مشيرا في هذا الصدد إلى انتشار جميع أشكال التهريب غير المشروع والأعمال الإرهابية والاختطاف بهذه المنطقة.

اقرأ بقية الموضوع »

مجلة “REPERE” تنشر ملفا عن فضيحة هروب بوقرة سلطاني من سويسرا خوفا من إعتقاله بتهمة إرتكاب جرائم ضد الإنسانية

مايو 17, 2010

مجلة

مجلة “REPERE” التي تصدر بفرنسا وفي عددها الخاص بشهر نوفمبر 2009، نشرت ملفا عن فضيحة هروب بوقرة سلطاني وزير الدولة الأسبق ورئيس حركة “حمس” المحسوبة على الإخوان المسلمين، من سويسرا بعدما سرب له خبر إصدار قاضي تحقيق مقاطعة فريبورغ أمرا بتوقيفه لإستنطاقه في الدعوى القضائية التي رفعها ضده الكاتب الصحفي أنور مالك

اقرأ بقية الموضوع »

هل بالفعل تعيش الشعوب المغاربية في رخاء كما تزعم الأنظمة؟(1)

أبريل 19, 2010

هل بالفعل تعيش الشعوب المغاربية في رخاء كما تزعم الأنظمة؟(1)

عمود أسبوعي يكتبه انور مالك لمرايا بريس المغربية

من يتتبع مسيرة الأنظمة العربية عموما والمغاربية خصوصا يجدها دائما تصور إنجازاتها – إن وجدت – على أنها أعظم من إنجازات الحكام في الغرب كله، ودليلهم على ما يخدرون به شعوبهم من أكاذيب وخرافات وشعارات، هو تلك الأرقام المقدمة والتي تجمع على تراجع البطالة ونسبة الفقر وتوفير فرص العمل الكثيرة… الخ. وعندما تأتي أرقام أخرى تفند إدعاءاتهم ومن جهات معارضة أو من طرف مراكز بحث دولية أو منظمات إنسانية أو حقوقية،

اقرأ بقية الموضوع »

عن المطالبة بالإعتذار ونشاطات تجريم الإستعمار

مارس 29, 2010

عن المطالبة بالإعتذار ونشاطات تجريم الإستعمار

عمود أسبوعي يكتبه انور مالك لمرايا بريس المغربية

كثر الحديث في الآونة الأخيرة عن الإعتذار الذي وجب أن يقدمه المستعمر للدول التي كانت ضحيته، كما راج الحديث أيضا عن ضرورة تفعيل قوانين تجرّم الإستعمار وتعاقبه على ما إقترفه في حق البلاد والعباد. في الحقيقة أن مثل هذا الطلب لا غبار عليه وهو مشروع ومباح ومن أوجب الواجبات التي تفرضها كل الشرائع والأعراف، لأن فعل الإستعمار والإحتلال هم عمل غير أخلاقي ومنافي لكل المعايير والقيم الإنسانية. وفي الوقت نفسه أن العمل من أجل تجريم مستعمر الأمس واليوم والغد هو نشاط محمود ورائع ولا يمكن ذمه لا من قريب ولا من بعيد.

اقرأ بقية الموضوع »

هذه أمازيغيتي وتلك أمازيغيتهم

مارس 22, 2010

هذه أمازيغيتي وتلك أمازيغيتهم

عمود أسبوعي يكتبه انور مالك لمرايا بريس المغربية

أول مرة تحدثت فيها عن شؤون الأمازيغية والأمازيغ كان في برنامج “ملفات مغاربية” الذي يقدمه الإعلامي الجزائري يحيى أبوزكريا على قناة العالم الفضائية، ولضغوطات وكواليس كثيرة للأسف الشديد أوقف ذلك البرنامج الرائع والمتميز. حدث ذلك في 02 مارس 2008 وقد شاركت بين أحمدين في النقاش، الأول هو الدكتور أحمد بن نعمان من الجزائر. أما الثاني فهو المغربي أحمد الدغرني زعيم ما يسمى الحزب الأمازيغي. لقد تحدث الدكتور بن نعمان على أن الأمازيغ قد إنصهروا في الإسلام وذابوا ما بين العرب،

اقرأ بقية الموضوع »

هل كنت في الاتجاه المعاكس ضد الملك الحسن الثاني؟

فبراير 22, 2010

 هل كنت في الاتجاه المعاكس ضد الملك الحسن الثاني؟

عمود أسبوعي يكتبه انور مالك لمرايا بريس المغربية

شاركت بتاريخ 09/09/2009 في برنامج “الاتجاه المعاكس” الذي تبثه قناة الجزيرة القطرية ويقدمه الإعلامي المرموق فيصل القاسم، وتناولت الحلقة حينها موضوع التعذيب في السجون العربية، وقد ناظرت أحد أبرز المسؤولين في أمن الدولة وهو اللواء فؤاد علام.

اقرأ بقية الموضوع »

نهاية القاعدة في الجزائر: بدائل السلفية الجهادية ما بعد إفلاس القاعدة – الحلقة الأخيرة

فبراير 3, 2010

نهاية القاعدة في الجزائر: بدائل السلفية الجهادية ما بعد إفلاس القاعدة - الحلقة الأخيرة

بقلم: أنور مالك/

أولا: تنظيم جديد بفكر آخر وأرضية جديدة تكون منطلقا نحو تحقيق غايات أخفقت فيها القاعدة، حيث يتجدد العمل المسلح من خلال عودة المقاتلين في العراق والصومال والشيشان وأفغانستان إلى المنطقة المغاربية وتأسيس عهد آخر.

اقرأ بقية الموضوع »

الصفحة التالية »


Bottom