عقب منعه من دخول تونس على خلفية مذكرة للمخلوع «بن علي» أنور مالك لـ«الخليج العربي»: الدولة العميقة لا تزال متمكنة وما حدث عار على تونس

ديسمبر 4, 2016

عقب منعه من دخول تونس على خلفية مذكرة للمخلوع «بن علي» أنور مالك لـ«الخليج العربي»: الدولة العميقة لا تزال متمكنة وما حدث عار على تونس

عقَّب الكاتب والإعلامي الجزائري أنور مالك – رئيس المرصد الدولي لملاحقة جرائم إيران – على منع السلطات التونسية له من دخول أراضيها أمس، على خلفية مذكرة منع صدرت بحقه في عهد الرئيس التونسي المخلوع، زين العابدين بن علي..

عقَّب الكاتب والإعلامي الجزائري أنور مالك – رئيس المرصد الدولي لملاحقة جرائم إيران – على منع السلطات التونسية له من دخول أراضيها أمس، على خلفية مذكرة منع صدرت بحقه في عهد الرئيس التونسي المخلوع، زين العابدين بن علي، قائلاً: «عيب وعار على تونس  ما بعد الثورة أن تمنع حقوقيا ومثقفا من دخول أراضيها بناء على قرار مذكرة رئيس مخلوع يتباهى كثير من التونسيين بأنهم أسقطوه في أول ثورة من ثورات ما يسمى بالربيع العربي».

اقرأ بقية الموضوع »

قناة “دار الايمان”: أنور مالك يحرج حسن نصرالله.

أغسطس 22, 2016

قناة

سلطت قناة دار الإيمان الفضائية الضوء عبر برنامجها الإخباري”حصاد اليوم”، على فضيحة إبن حسن نصرالله زعيم ميليشيا “حزب الله” الإرهابية، حيث تناولت في تقرير لها هذه الفضيحة المتمثلة في مقتل هادي نصرالله في ملهى ليلي وتحويله إلى شهيد المقاومة، وهي الفضيحة التي كان أول من كشف عنها وفجرها هو أنور مالك من خلال وثائق إستخباراتية مسربة من جهاز مخابرات بشار الأسد وعرضها في حلقة خاصة على قناة وصال الفضائية في مارس 2013.

اقرأ بقية الموضوع »

كتاب سيصدر في أمريكا يؤكد ما سبق وكشفه أنور مالك عن خدمة القذافي للخميني بإخفاء الصدر

يناير 15, 2016

كتاب سيصدر في أمريكا يؤكد ما سبق وكشفه أنور مالك عن خدمة القذافي للخميني بإخفاء الصدر

كان أنور مالك أول من كشف أن معمر القذافي خدم الخميني بإخفاء موسى الصدر، رجل الدين الشيعي اللبناني المعروف، وقد كتب مالك في مقال له نشره على “موقع الخليج أونلاين” في 26/10/2015 قائلا:

“قد كان العقيد معمر القذافي غير مرغوب فيه لدى نظام الحكم في إيران، وإن كان قد خدم الخميني عام 1978 بإخفاء موسى الصدر الذي كان المرجع العربي الشيعي الأول في كل العالم، وبإزاحته من مشهد التشيع العالمي أتيحت الفرصة للخميني كي يتصدر الزعامة، وبذلك انتقلت الزعامة الشيعية من العرب إلى الفرس”.

 

اضغط هنا للإطلاع على المقال

 

المعلومة الخطيرة نفسها تحدث عنها أنور مالك في إسطنبول خلال محاضرة ألقاها في مؤتمر “حقوق الأقليات في المجتمع الإيراني”، في 17-18/10/2015 وقد عقّب حينها كاتب لبناني مستبعدا ما طرحه مالك في محاضرته.

غير أن كتاباً سيصدر حول سقوط الشاه محمد رضا بهلوي في عام 1979 يساعد في إلقاء ضوء جديد على اختفاء الصدر. يطرح الكتاب بحسب صحيفة “نيويورك تايمز” الأميركية – نقلا عن “هيفنغتون بوسط” – فكرة أن رجال الدين الإيرانيين الذين أطاحوا بالشاه- وعلى رأسهم زعيم الثورة في المنفى، آية الله روح الله الخميني- ربما رأوا في السيد الصدر تهديداً لهم.

الكتاب الذي يحمل عنوان “سقوط السماء: البهلويون والأيام الأخيرة لإيران الإمبراطورية” لا يكتفي بالتأكيد على أن الشاه والصدر كانت لديهما اتصالاتٌ سرية رغم التوتر الظاهري، بل يؤكد أيضاً أن الشاه ربما أراد عودةَ الصدر إلى إيران لإحباط طموحات الخميني، في الأشهر التي سبقت قيام الثورة.

يقدم الكتاب برهاناً على انعدام الثقة العميق بين الصدر والخميني، والذي اعتبره مجنوناً خطيراً، مكذباً تعاملهما الظاهري الودود والروابط العائلية التي تجمعهما. حسب الكتاب، أخبر الصدرُ الشاهَ بانعدام الثقة بالخميني.

يقول مؤلف الكتاب والبروفيسور في جامعة كولومبيا ، أندرو كوبر: “حتى الآن، وكما سترون في الكتاب، كانت الرواية أن موسى الصدر كان ضد الشاه ومع الخميني، لكن الكتاب يدحض هذه الرواية”.

السيد كوبر، المتخصص في شؤون الشرق الأوسط ومؤلف كتاب “ملوك النفط” الذي صدر في عام 2012 عن تاريخ التطور النفطي في دول الخليج العربي، قضى السنوات الثلاث الأخيرة باحثاً في كتابه الجديد الذي سيصدر في يوليو عن دار نشر Henry Holt and Company.

تعتمد المقاطع المتعلقة بالإمام المفقود على مقابلات مع عائلته ومعاصريه من المسؤولين ورجال الدين الإيرانيين. لكن الأهم ربما هو أن السيد كوبر تحدثَ مع المعاونين السابقين للشاه، والذين عادة ما احتفظوا بصمتهم وغالباً ما تم تجاهلُهم أثناء تناول موضوع مقدمات سقوط الملكية.

قال كوبر إن “الشاه كان مستعداً للدخول في حوارٍ مع الصدر. أعتقد أن الصدر كان يشكّل الأمل الأكبر في العيش المشترك بين الشيعية والحداثة في إيران. اختفاؤه أجهض هذا الحوار وفتح الطريق أمام التيار الشيعي المسلح في إيران”.

ورغم أن الكتاب يركز على الشاه، الذي مات في مصر عام 1980، كموضوع رئيسي، إلا أنه يحتوي على حبكة مثيرة للاهتمام تتعلق بالسيد الصدر الذي أصبح شهيداً بين الشيعة اللبنانيين. وحركة أمل، الميليشيا التي أسسها الصدر في عام 1975 للدفاع عن مصالح الشيعة خلال الحرب الأهلية اللبنانية، تبقى قوة سياسيةً فاعلة في لبنان.

النظرية الشائعة هي أن السيد الصدر وزملاءه خُطفوا وقُتلوا بأوامر من العقيد القذافي الذي دعاهم إلى طرابلس. وتتابع النظرية القول بأن العقيد القذافي، والذي كان يمول مجموعات مسلحة، ربما كان يتصرف وفق طلبٍ من ياسر عرفات، رئيس منظمة التحرير الفلسطينية، وبأن السيد عرفات كان غاضباً من معارضة السيد الصدر لمعسكرات الميليشيات الفلسطينية قرب الحدود اللبنانية مع إسرائيل.

تُفيد نظرياتٌ أخرى بأن الأموال التي منحتها ليبيا لحركة أمل فُقدت، أو أن سوريا اعتبرت نفوذ السيد الصدر في لبنان عائقاً أمام طموحاتها هناك، أو أن السيد الصدر كان على الجانب الخاسر من الصراع الداخلي الشيعي اللبناني.

 

للمزيد من الإطلاع عن محتوى الكتاب:

أضغط هنا

قبلة من الخليج على جبين أبي أريج / فضيلة الشيخ د. محمد بن أحمد الفراج

يناير 14, 2016

قبلة من الخليج على جبين أبي أريج / فضيلة الشيخ د. محمد بن أحمد الفراج

قرأت هذا المساء السجال بين البطل المناضل أنور مالك وبغل الضاحية خرتيت اللات سفاح الشام قاتل الأطفال جوعا ورأيت كيف فضحه وأخزاه وذعته وأظهر قبيح ريحه وأشرقه بريقه وأخرجه عن طوره
فحييته بهذه الأبيات :

إلهي دهتنا داهيات المهالكِ
وضاقت علينا واسعات المسالكِ

وليس لنا إلاّك ياربّ ناصرٌ
مغيثٌ يجلّي مظلمات الحوالكِ

تجاوز حزب اللات كل حدوده
وشنّ علينا ضاريات المعاركِ

وحاصر أطفالا يتامى وعزّلاً
أرامل حتى أُوردوا في المهالكِ

مضايا مثالٌ ناطق ليس وحده
دليلا على إجرامه المتدارك

تموت صباياها من الجوع والضّنى
ويمسي بنوها هالكا أو كهالك

مضايا إلى المجهول تمضي ومثها
مضايا كثير في نيوب الشرائك

فما حرّكت يوما قلوب عمائم
ولا أسكبت حزنا دموع بطارك

تواطأ صلبان ورفض وبيّتوا
بها الكيد في ليل من المكر حالك

ويشهد كل الكون والله شاهد
كفى بإلٰهي شاهدا والملائك

فداك مضايا بعلبكُّ وأهلها
وبيروتُ والأشياع فيها فداؤكِ

يرى السيّد الخرتيت آثار جرمه
ويمسي عروسا في حرير الأرائك

سماحته قد أثقل الأرض سمنة
تشّحم مثل المتخمات البوارك

تروح وتغدو الغانيات بمتعة
على السيّد المولى لأجل التبارك

وأطفال شامي والكرائم أصبحت
كأهل القبور الموحشات الهوالك

فيا رَبِّ بدرا في غياهب ظلمة
منيرا كنور البدر أنورَ مالكِ

ولِلــّـٰهِ ليثٌ أفقد البغل رُشده
وصيّره أحدوثة في الممالك

تمسخر منه الطفل من قبح لثغة
وأصبح في الأفواه لقمة لائك

رمى الله هذا البغل بالأنور الذي
هو الأسد الضرغام صلب العرائك

هو الأنورُ البرّاق منذ تألّقت
مواقفه يا سورِيا في سمائكِ

وما شهد الزور القبيح كغيره
ليحْبِك تقريرا وتزوير حائك

ولو شاء أمضى مثل إمضاء غيره
وفاز بأحلام المنى والسبائك

ولكنْ ضميرُ الحرّ يأبى خيانة
ولو أجمعوا في كيدهم بالتشارك

وقفت على الأطلال أبكي كما بكى
ملوّعُ طير فوق أغصان شائك

وأندبها حتى تكاد رسومها
تجاوبني في دمعها المتشابكِ

وأرجو إلهي كشف كربة أهلها
بزحفٍ كثيف بالقنا والترائكِ

إلى حزبلات الغدر تمضي جموعه
ترى القصف في أجوائهم كالنيازك

وتبصر بغل البعلبكّ وجنده
على الأرض صرعى كالفريس الدرائكِ

تزلّ المذاكي بالنجيع إذا عثت
بأشلائهم من تحتها بالسنابك

فيا صافراتِ الليل مهلاً وإن ترَيْ
من الجهل جوَّ الحائمات خلا لكِ
*****

الكاتب: فضيلة الشيخ محمد بن أحمد الفراج

لقاء أنور مالك مع برنامج “حوار الحضارات” على الإذاعة السعودية

يناير 11, 2016

لقاء أنور مالك مع برنامج

برنامج “حوار الحضارات” الذي يعده ويقدمه فضيلة الشيخ الدكتور محمد إبراهيم السعيدي على الإذاعة السعودية، خصص حلقتين كاملتين ومتتاليتين للباحث والكاتب أنور مالك، الذي تحدث عن أمور كثيرة تهم العالم الإسلامي والمنطقة، والصراع الحضاري القائم في العالم.

اقرأ بقية الموضوع »

الخليج أونلاين: الإعلان عن تأسيس مرصد دولي يوثق ويلاحق جرائم إيران

يناير 6, 2016

الخليج أونلاين: الإعلان عن تأسيس مرصد دولي يوثق ويلاحق جرائم إيران

أعلن قانونيون وإعلاميون عن تأسيس “المرصد الدولي لتوثيق وملاحقة جرائم إيران”، ومقره باريس؛ لغرض “رصد الانتهاكات الإيرانية” في الداخل الإيراني وبلدان أخرى يمتد إليها نفوذ هذا البلد.

ويرأس المرصد الجديد المراقب الدولي لحقوق الإنسان الإعلامي أنور مالك، في حين يتولى الإدارة القانونية له إسماعيل خلف الله، كما سيشارك في رصد الانتهاكات وجمع المعلومات نخبة من الحقوقيين.

وقال رئيس المرصد، أنور مالك، في تصريحات خاصة لـ”الخليج أونلاين”: إن المرصد “حقوقي وقانوني، نجمع فيه كل الجرائم الإيرانية، تحديداً في السجون بسوريا والعراق واليمن ولبنان، حيث تصل مخالب إيران، كذلك نرصد الانتهاكات والجرائم الإيرانية في الداخل الإيراني، وأيضاً في الأحواز”، موضحاً أن العمل مبني على تتبع القضايا والأدلة وجمعها.

وحول الهدف من المرصد، أوضح مالك أن “هدفنا أن نساعد ونرصد ونوثق بالأدلة جرائم إيران حينما يحين الوقت لمحاكمتها”، مؤكداً أن القضايا التي تدين إيران بأدلتها ستكون جاهزة بعد الانتهاء من جمعها وتوثيقها، مستطرداً بالقول: “اختصاصنا إيران فقط، وانتهاكاتها في الداخل والخارج”.

وأضاف: “سنلاحق دعوة الطائفية عبر متابعة القنوات الطائفية في الغرب، فهي تشكل نوعاً من صناعة العنف والإرهاب ضد أكثر من مليار مسلم سني”، لافتاً النظر إلى أن “المرصد يضم عدة حقوقيين وناشطين من كل أنحاء العالم، كما أنه يعد بذلك الأول من نوعه”.

وأكد أنور مالك أنه “عندما تكون لدينا أسماء لمسؤولين أصدروا قرارات بالقتل والإرهاب سنلاحقهم في أوروبا قضائياً، كما نلاحق كل عناصر المليشيات وتمويلها حيث يتوفر لدينا أدلة”.

وحول الجهات التي سيقوم المرصد بالتواصل معها في جمع المعلومات، أوضح رئيس المرصد: “نتعامل مع المعارضة الإيرانية ومع كل من له علاقة في رصد وانتهاكات حقوق الإنسان”.

وأشار إلى أن المرصد بالإضافة إلى مقره الحالي في العاصمة الفرنسية، يسعى مستقبلاً إلى “فتح مقر في جنيف وآخر في إسطنبول، وفي أمريكا وبروكسل التي ترتبط ارتباطاً كبيراً بملاحقة الجرائم الخبيثة”، وفق قوله.

يشار إلى أن النظام الإيراني- بحسب ناشطين حقوقيين ومنظمات إنسانية دولية- ارتكب جرائم بحق الشعوب غير الفارسية والأقليات، وشن حملة اعتقالات عشوائية وإعدامات مستمرة، ولاحق النشطاء السياسيين، واغتال وعذب بشكل سري من اعتقلهم في السجون.

ووصلت التجاوزات إلى حد الاعتداء الجنسي على المعتقلين، كما حصل في سجون طهران بعد الاضطرابات التي حصلت عقب الانتخابات الرئاسية الماضية، كما أن إيران تعد ثاني بلد في العالم من ناحية تنفيذ حكم الإعدام بعد الصين، مع الأخذ بعين الاعتبار النسبة السكانية بين البلدين.

ووفقاً للتقارير الحقوقية، تمارس إيران انتهاكات بدواعٍ عرقية وطائفية على فئات من مواطنيها، حيث يمارس اعتقالات عشوائية وممارسات سياسية بحق الأحوازيين تصل إلى درجة التطهير العرقي، وفق ما أشار له المقرر الخاص لأمين عام الأمم المتحدة السيد كوثاري، الذي زار الأحواز في عام 2003.

كذلك تطال الانتهاكات الأذريين والبلوش والأكراد، في حين تشهد السياسات الخارجية تدخلاً بشؤون عدد من البلدان بدواع طائفية، وهو ما يؤكده وجودها في العراق وسوريا ولبنان واليمن، ودعمها للحركات والمليشيات الطائفية في تلك البلدان.

ثم كان تحريكها لأتباعها في بلدان خليجية وعربية، للخروج في احتجاجات مستمرة والقيام بانتهاكات، كان آخرها بداعي الاحتجاج على إعدام المملكة لرجل الدين السعودي نمر باقر النمر؛ الذي قام محتجون إيرانيون بعد مقتله بالاعتداء على السفارة السعودية في طهران وقنصليتها في مشهد.

خاص / الخليج أونلاين

المصدر

تقرير خاص حول قصف الاحياء السكنية والمدنيين بالبراميل المتفجرة في مدن: (حلب، داريا وادلب) بسورية

يناير 6, 2016

تقرير خاص حول قصف الاحياء السكنية والمدنيين بالبراميل المتفجرة  في مدن: (حلب، داريا وادلب)  بسورية

أعد المرصد الدولي لتوثيق وملاحقة جرائم إيران تقريرا عن قصف المدنيين بالبراميل المتفجرة في مدن سورية.

للإطلاع على التقرير أضغط هنا

أكاذيب حسن نصرالله: أنور مالك يُغضب زعيم “حزب الله” بخصوص فضيحة مقتل نجله هادي

يناير 4, 2016

أكاذيب حسن نصرالله: أنور مالك يُغضب زعيم

 رد حسن نصرالله بطريقة مفاجئة على الكاتب والإعلامي الجزائري أنور مالك من دون أن يذكره بالاسم، حول قضية نجله هادي نصرالله. جاء ذلك في خطاب ألقاه يوم الأحد 03 جانفي الجاري، زعيم حزب الله اللبناني أمام أتباعه بمناسبة الاحتفال برحيل الشيخ محمد خاتون، وهو من رجال الدين الشيعة حزب الله في لبنان.

في سياق هجوم نصرالله على المملكة العربية السعودية بسبب إعدام رجل الدين الشيعي المتورط في قضايا إرهاب، نمر النمر، يوم السبت الماضي، ضرب مثلا بالحملات التي تطاله شخصياً من طرف حكام السعودية، وقال نصرالله في خطابه الذي استغرق أكثر من ساعة وبثته مباشرة قناة المنار الفضائية، أنه لم تسلم حتى عائلته من خلال نجله هادي الذي قال “حزب الله” أنه استشهد في معركة مع إسرائيل عام 1997.

اقرأ بقية الموضوع »

تويتر: السعوديون يحبون أنور مالك

سبتمبر 28, 2015

تويتر: السعوديون يحبون أنور مالك

أطلق مغردون هاشتاق #السعوديون_يحبون_أنور_مالك على موقع تويتر للتدوينات المصغرة. وقد شهد هذا الهاشتاق اقبالا واسعا خصوصا من طرف السعوديين الذين أشادوا بمواقف الكاتب والإعلامي والمراقب الدولي لحقوق الإنسان أنور مالك تجاه الأحداث التي تعرفها المنطقة.

اقرأ بقية الموضوع »

أنور مالك على قناة المغاربية حول زيارة الرئيس الفرنسي هولاند إلى الجزائر

يوليو 23, 2015

أنور مالك على قناة المغاربية حول زيارة الرئيس الفرنسي هولاند إلى الجزائر

برنامج “تغطية خاصة” الذي تبثه قناة المغاربية الفضائية.
– تاريخ البث 16/06/2015
– تقديم الإعلامي سمير خالدي

اقرأ بقية الموضوع »

أنور مالك على فضائية المغاربية حول الاتفاق النووي الإيراني والأمن القومي الخليجي

يوليو 23, 2015

أنور مالك على فضائية المغاربية حول الاتفاق النووي الإيراني والأمن القومي الخليجي

شارك أنور مالك في برنامج “أحداث واصداء” الذي تبثه قناة المغاربية الفضائية، مساء الأربعاء 22/07/2015، وتناولت الحلقة موضوع الاتفاق النووي الإيراني والأمن القومي الخليجي. وكان البرنامج من تنشيط الإعلامي عثمان سابق.

اقرأ بقية الموضوع »

أنور مالك يكتب لـ “الخليج أونلاين”: نهاية “حزب الله” المدوية

يوليو 16, 2015

أنور مالك يكتب لـ

لا يختلف اثنان أن تدخل “حزب الله” في سوريا هي مغامرة حقيقية ستكون نتائجها وخيمة على مستقبل هذا الحزب سواء في لبنان أو المنطقة وحتى العالم الإسلامي برمّته، وهذا ما أحسّ به بعض القادة من الحزب والطائفة الشيعية، لذلك هبّوا لانتقاد خيارات نصر الله التي ستدخل لبنان فيما لا يقدر عليه، دفعت هذا الأخير إلى تصفية بعضهم وتهديد آخرين وإبعاد بعضهم من صناعة القرار في تنظيم يتحكم في مصيره في الأول والأخير مرشد الثورة الخمينية بطهران.

اقرأ بقية الموضوع »

أنور مالك في “لقاء خاص” على قناة “الجسر” الفضائية

يوليو 16, 2015

أنور مالك في

أجرت قناة “الجسر” الفضائية التي يتواجد مقرها في إسطنبول التركية، لقاء خاصا مع الكاتب أنور مالك، تناول فيه ما يجري في سورية من أحداث وتطورات، وقد أجرى اللقاء الإعلامي الجزائري حمزة زروق في شهر مايو الماضي. وتحدث مالك في الكثير من جوانب القضية السورية ومآلاتها ومعطياتها سواء على المستوى المحلي أو الإقليمي أو الدولي.

اقرأ بقية الموضوع »

أنور مالك: القانون الدولي يجرم بوتين لدعمه نظام الأسد

مارس 29, 2015

أنور مالك: القانون الدولي يجرم بوتين لدعمه نظام الأسد

هنأ الكاتب السياسي الجزائري أنور مالك الشعب السوري بسبب سيطرة بعض قوي المعارضة على منطقتي بصرى وإدلب بعد اشتباكات عنيفة مع قوات النظام السوري.

اقرأ بقية الموضوع »

الجزائر وعاصفة الحزم.. رفض رسمي وانقسام حزبي

مارس 28, 2015

الجزائر وعاصفة الحزم.. رفض رسمي وانقسام حزبي

بينما رفضت الحكومة التدخل العسكري في اليمن صراحة، انقسمت الأحزاب السياسية بين فريق يعارض عاصفة الحزم ويدعو لتغليب الحوار وآخر يؤيد بشدة وقف الزحف الإيراني وحماية الشرعية في اليمن ويطالب بتحرك مماثل في مصر.

اقرأ بقية الموضوع »

حسب القانون الدولي.. هل تحتل إيران سوريا بالفعل؟

مارس 3, 2015

حسب القانون الدولي.. هل تحتل إيران سوريا بالفعل؟

سراج برس – أيمن محمد/

قبيل دخول الثورة السورية عامها الخامس، بدأ معارضون سوريون ووسائل إعلام عربية وأجنبية بتداول مصطلح “الاحتلال الإيراني لسوريا”، الأمر الذي حذا بـ “هيئة الإنقاذ السورية” وبالتعاون مع العديد من الفعاليات الشعبية في الداخل السوري إطلاق حملة: #عاصمة_الأمويين_لن_تكون_فارسية، على مواقع التواصل الاجتماعي، في إشارة لما وصفوه بـ”الاحتلال الإيراني” لسوريا.

اقرأ بقية الموضوع »

تهنئة للأستاذ أنور مالك بابنته “شام”..

فبراير 21, 2015

تهنئة للأستاذ أنور مالك بابنته

سميتَها (شـامًا) فكانتْ شامةْ****بين البــنــاتِ تألقــت بوَسامــةْ

اقرأ بقية الموضوع »

أنور مالك: نتنياهو ونصر الله بحاجة إلي«مسرحية» لتحسين الأوضاع الداخلية

يناير 30, 2015

أنور مالك: نتنياهو ونصر الله بحاجة إلي«مسرحية» لتحسين الأوضاع الداخلية

أكد الكاتب السياسي الجزائري أنور مالك أن الأوضاع الداخلية لدي رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو و حسن نصر الله أمين عام “حزب الله” اللبناني ببلادهم، مشيرا إلي أنهم بإمس الحاجة لـ”مسرحية” لتحسين أوضاعهم – على حد قوله.

اقرأ بقية الموضوع »

تصريحات أنور مالك لـ “الجزيرة نت” حول حملة “صحفيون ضد المستهزئين بالشريعة”

ديسمبر 21, 2014

تصريحات أنور مالك لـ
أطلق عدد من الصحفيين الجزائريين حملة “صحفيون ضد المستهزئين بالشريعة” ردا على تصريحات الروائي كمال داود الذي أثار جدلا واسعا بعد اتهامه بـ “إهانة” الذات الإلهية والانسلاخ من هويته وانتمائه، على خلفية تصريحاته للقناة الفرنسية الثانية.

وأكد مطلقو الحملة في بيان لهم أمس “رفضهم القاطع لاستغلال حرية الرأي والصحافة من أجل المساس بالقيم، والثوابت والقطعيات التي تصنع مكونات الهوية الجزائرية”.

كما ندد البيان بـ “استغلال ما يعيشه المجتمع من انحدار قيمي وتخلف من أجل تحقيق الشهرة المبكرة والربح السريع، ونشر أفكار مضادة لثقافة المجتمع تحت غطاء الفن والإعلام والحقوق”.

وتساءل عن “دور القضاء والأجهزة الأمنية في تحمل مسؤوليتها إزاء الاعتداءات المتكررة ضد الثوابت الإسلامية رغم أن هذا يشكل انتهاكا واضحا لقانون العقوبات”.

مالك: أي كاتب مغمور يبحث عن الأضواء يتطاول على الإسلام (الجزيرة)

مهاترات
ومن بين الموقعين على البيان محمد دخوش ونسيم روبيكة وعبد المنعم شيتور ونجم الدين سيدي عثمان، إلى جانب  الوالي (المحافظ) السابق بشير فريك، وأنور مالك الذي شغل سابقا منصب المراقب الدولي بسوريا.

وأبدى مالك أسفه لـ “مهاترات” القضية التي صارت تعرف بقضية ” داود حمداش” بعد فتوى تكفير داود، والدعوة لإعدامه الصادرة عن عبد الفتاح زرواي حمداش المسؤول بجبهة الصحوة السلفية.

فداود برأيه “تجاوز كل الحدود الأخلاقية في التطاول على قيم الدولة الجزائرية لأسباب معروفة منها السعي لكسب الأضواء ونيل الشهرة وحصد الجوائز وإشغال الرأي العام وتسويق بضاعته الروائية”.

وذكر أن أي “كاتب مغمور يبحث عن الأضواء يتطاول على الإسلام أو قيم بلاده، أما حمداش فدفعته حميته إلى خدمة خصمه، وأعطاه ما يحلم به”.

وأكد أنه يبارك حملة “صحفيون ضد المستهزئين بالشريعة” مادامت تدافع عن قيم الدولة الجزائرية التي دينها الإسلام ولغتها العربية والأمازيغية ضمن الحدود الأخلاقية والقانونية، ومن يتطاول على الدين واللغة والتاريخ يحتاج برأيه إلى المتابعة القضائية لأن السب والشتم والطعن ليس حرية تعبير”.

  دخوش يحذر من الفكر الإقصائي(الجزيرة)

وتمنى مالك لو كان عنوان الحملة “جزائريون ضد المستهزئين بالشريعة” لأن القضية برأيه تتعلق بكل الشعب الجزائري، لكنه يرفض بالمقابل أن ترتبط القضية بما أثاره داود “لأنها تحقق أهداف من طعن في قيم الجزائريين الدينية واللغوية والثورية من باريس، وتعطيه الزخم الذي يحلم به”.

أما الإعلامي والأكاديمي دخوش فأكد دعمه “الكامل” للحملة، وأنه لا يتفق مع ما صرح به داود، لكن ذلك لا يعني القبول بإلغاء الآخر، وتبني الفكر الإقصائي وحل التناقضات الاجتماعية والفكرية بالعنف ودعوات التخوين والتكفير، فتصريحات داود تثبت أن أزمة الهوية مطروحة بشدة “ومن هنا تكمن أهمية الحملة من خلال دعوتها إلى الاهتمام  بضرورة بناء حوار مجتمعي حول مسألة الهوية”.

ويتطلع المشاركون في الحملة وفق القائمين عليها إلى “كتابة ميثاق شرف للصحافة بما يخدمها وينميها بعيدا عن الصراعات التي لا تخدم المجتمع”.

 

 

 

المصدر : الجزيرة

حلقة “الحدث المغاربي” على قناة المغاربية بمشاركة أنور مالك

ديسمبر 9, 2014

حلقة

مساء الأحد 07/12/2014 شارك الكاتب والإعلامي أنور مالك في برنامج “الحدث المغاربي” الذي تبثّه قناة المغاربية، وقد تناولت الحلقة موضوع “الجزائر السلطة والمعارضة في فخ الرئاسة”، وشارك فيها أيضا كل من عبدالعالي رزاقي استاذ الإعلام في الجزائر، وناصر حمدادوش القيادي في حركة مجتمع السلم “حمس” الجزائرية، وأيضا كمال قمازي القيادي في الجبهة الإسلامية للإنقاذ المحظورة.

اقرأ بقية الموضوع »

الصفحة التالية »


Bottom