مصادرة نسخا من كتاب “المخابرات المغربية وحروبها السرية على الجزائر” في مطار هواري بومدين الدولي بالجزائر

2011/06/09

مصادرة نسخا من كتاب

أنور مالك: ما حدث تصرف غير مسؤول وفعل لا أخلاقي…

مصالح الأمن وبمعيّة مصالح الجمارك بمطار هواري بومدين الدولي في الجزائر العاصمة، قامت اليوم الخميس 09 ماي، بمصادرة نسخا من كتاب “المخابرات المغربية وحروبها السريّة على الجزائر” الذي ألفه الكاتب الصحفي أنور مالك ونشرته مؤسسة الشروق للإعلام والنشر بالجزائر. النسخ بحوزة أستاذ جامعي كان متوجها من مطار العاصمة الدولي نحو مطار تولوز الفرنسي وتكفل بتوصيلها إلى المؤلف…

واثناء التفتيش الروتيني عثرت المصالح المعنية على 20 نسخة من الكتاب، فتحركت بسرعة لحجزها  وجرى سحب جواز سفر الأستاذ الجامعي ومكث معهم لأكثر من ساعة تحت التحقيق وبمعاملة مهينة لا تليق بمكانة المعني ولا وجه الجزائر.

الغريب في الأمر أن الكتاب طبع خلال الأيام القليلة الماضية ومن طرف مؤسسة كبيرة، إلا أن ضباط الأمن قاموا بمصادرته بناء على أوامر قالوا أنها صدرت من طرف مسؤوليهم، وجرى رفض الترخيص لخروج النسخ المشار إليها نحو فرنسا ومن دون تقديم أي تبرير يمكن أن يتم الاستناد عليه. وبعد نقاش واسع بين الأستاذ الجامعي ومصالح الأمن أعيد له جواز سفره وسمح له بالمغادرة، في حين تم حجز النسخ…

أنور مالك ندّد بشدّة وأشار إلى أن هذه الإجراء الذي استهدف كتابه لا يمكن إلا أن يصنف في خانة التصرفات اللامسؤولة وحقير، وهي عقلية بائدة لا زالت تطبع ذهنية بعض المسؤولين في الجزائر، ليؤكد أن كتابه يفضح المخابرات المغربية ولوبياتها المختلفة والمتآمرة، والتي أشار إليها حتى الوزير الأول أحمد أويحيى مؤخرا، فيما يخص قضية “المرتزقة” وما تبعها من تداعيات.

أنور مالك الذي لم يوجه أصابع الاتهام إلى أي جهة محددة، طالب بضرورة التحقيق في هذه القضية ومعاقبة كل من تجرأ بفعل غير أخلاقي حال دون وصول الكتاب لفرنسا، والتي تعتبر أحد أهم معاقل الاستخبارات المغربية التي لا همّ لها سوى تسويد وجه الجزائر في المحافل الدولية، من دون أدنى إعتبار لقيم الجوار والوحدة المغاربية والأخوة القائمة بين الشعبين.

 

خاص بالموقع

Be Sociable, Share!

????????? (1)

تعليق واحد على “مصادرة نسخا من كتاب “المخابرات المغربية وحروبها السرية على الجزائر” في مطار هواري بومدين الدولي بالجزائر”

  1. zaki on 10 يونيو, 2011 12:55 ص

    الرأي


Bottom