منصف المرزوقي وأحلام مستغانمي وأنور مالك في المراتب الأولى مغاربيا على تويتر

2013/05/21

منصف المرزوقي وأحلام مستغانمي وأنور مالك في المراتب الأولى مغاربيا على تويتر

المراتب الأولى على مستوى المنطقة المغاربية في عدد المتابعين بتويتر على مستوى الشخصيات العامة التي لديها حسابات، يحتلّها كل من الروائية الجزائرية المقيمة في لبنان أحلام مستغانمي، والرئيس التونسي الدكتور محمد منصف المرزوقي، والكاتب الصحافي أنور مالك.

متابعو أنور مالك على تويتر  تجاوز عددهم 100 ألف متابع في ظرف قياسي لا يتجاوز أشهر معدودة، وبذلك يحتل المرتبة الثالثة في المنطقة المغاربية حيث تتصدّرهم الروائية الجزائرية المقيمة في لبنان أحلام مستغانمي برقم تجاوز 150 ألف متابع. ويأتي في المرتبة الثانية بالنسبة لعدد المتابعين الرئيس التونسي المؤقت الدكتور محمد منصف المرزوقي بأكثر من 120 ألف متابع.
يجري ذلك بالرغم من أن الجزائر تحتل المراتب الأخيرة في الإقبال على تويتر عكس ما يجري مع الموقع الإجتماعي الفايسبوك الذي يشهد اهتماما أكبر، وفي المقابل نجد السعودية تحتل المرتبة الأولى في العالم العربي والإسلامي من حيث المشاركة في موقع التواصل الإجتماعي تويتر.
وحسب موقع “متوترون” الذي يعتبر أشهر متجمع لتويتر في العالم العربي يقدم إحصائيات عن المتابعة والتغريد والترتيب حسب الدول وتصنيفات أخرى مختلفة، أن أنور مالك يحتل المرتبة 466 على مستوى العالم العربي، وبلغ أعلى ريتويت 5014 وهو رقم كبير لم يصل له غيره في الدول المغاربية. يأتي هذا الإحصاء باستعمال كل الحسابات الموجودة سواء كانت تتعلق بالأشخاص أو المؤسسات أو وسائل الإعلام المختلفة.
يسيطر على المراتب الأولى على المستوى العربي دعاة من السعودية لديهم حضورهم المكثف عبر الفضائيات الدينية والعربية، حيث تجاوز عدد المتابعين للداعية الشيخ محمد العريفي 4 ملايين، ويليه كل من عائض القرني وسلمان العودة ونبيل العوضي، وأيضا تحتل الملكة رانيا العبدالله قرينة الملك الأردني عبدالله الثاني مرتبة متقدمة عربيا والأولى أردنيا برقم تجاوز المليونين والنصف متابع. إلى جانب قنوات مثل الجزيرة بمتابعة تجاوزت المليونين والنصف أيضا. ولاحقت هؤلاء الدعاة شبهات شراء أرقام وهمية من قبل شركات تنشط في هذا المجال وقد تمّ نفي ذلك من قبل المعنيين بالأمر.
رقم مائة ألف بالنسبة لأنور مالك وأحلام مستغانمي ومنصف المرزوقي يعتبر مهما للغاية نظرا إلى التأخر الكبير للدول المغاربية في استعمال تويتر عكس ما يجري في الدول الخليجية التي تسجل فيها أرقاما مهولة مقارنة بعدد السكان، مع العلم أن السعودية تملك أكبر تعداد سكاني متصل بالإنترنت في المنطقة العربية بشكل خاص، حيث يتواجد نحو 8.493.252 شخص متصل بالإنترنت شهرياً في المملكة مقابل 4.674.537 شخص في الإمارات التي حلّت ثالثة في دراسة مؤسسة “قلوبال ويبندكس” البحثية نشرت في مارس الماضي والرقم في تزايد مستمر.
في حين نجد أن مؤسسة “نت أنديكس” الأمريكية المتخصصة في وضع الدراسات العالمية بمجال الأنترنت، قد صنفت الجزائر في مؤخرة الدول بمجال التحميل على الأنترنت حيث بمرتبة 177 عالميا و15 عربيا بـ 1.12 ميغابيت في الثانية تقدمتها مصر بـ1.22 ميغابيت في الثانية لتحافظ بذلك على ذيل القائمة وتخسر أربعة مراتب في الفترة الممتدة ما بين 8 أكتوبر إلى غاية 3 ديسمبر 2012. أما في 2010 فقد احتلت الجزائر المرتبة 58 عالميا وبنسبة 12.5% من عدد السكان بالنسبة لمستعملي الأنترنيت ولا تزال متأخرة عن ركب الدول العربية في هذا المجال.
للتذكير أن أنور مالك تحصل على المرتبة الأولى عربيا والثلاثين عالميا في إعادة تغريداته حسب ما أحصاه موقع “ليبربورد” الشهير يوم الأربعاء 08/08/2012 وسبق بذلك كبرى المؤسسات الإعلامية والشخصيات العالمية.
من جهة أخرى تجدر الإشارة إلى أن اهتمام المسؤولين والسياسيين والمثقفين الجزائريين بتويتر يكاد يكون منعدما مقارنة مع الدول العربية والغربية، حيث أن الرئيس الأمريكي لديه حسابه ويغرد لمواطنيه بصفة دائمة وتجاوز متابعوه 29 مليون متابع.
فؤاد عبدالحق
المصدر
54645564645654
Be Sociable, Share!

????????? (0)


Bottom